الإثنين 6 فبراير 2023 مـ 02:00 مـ 16 رجب 1444 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مايكروسوفت تستجيب للضغوط وتُعيد ”رجل الدبابة” للحياة عبر محركاتها

شركة مايكروسوفت، أرشيفية
شركة مايكروسوفت، أرشيفية

بررت شركة مايكروسوفت اختفاء صورة "رجل الدبابة" الشهيرة، على محركات البحث بأنها جاءت بسبب "خطأ بشري غير مقصود".

وتناقلت وسائل الإعلام العالمية الصورة محل الجدل والمعروفة إعلاميًا بـ"رجل الدبابة"، والتي ظهر فيها محتج صيني - مجهول الهوية – وحده أمام الدبابات، على خلفية الاحتجاجات السياسية التي ضربت ساحة تيانانمن عام 1989.

وحلت أمس الذكرى الثانية والثلاثين للاحتجاجات، التي اجتاحت مدن العاصمة الصينية بكين بعد إعلان الأحكام العُرفية في 20 مايو 1989، والتي فشلت في احتواء الغضب الشعبي ضد السلطة الحاكمة.

ليأتي قرار إخلاء الساحة بالقوة ليلة الرابع من شهر يونيو، بعد عدة أسابيع من الاحتجاجات الواسعة النطاق، والتي شارك فيها كافة أطياف الشعب.

زاد الأمر سوءًا بسبب المقاومة الشديدة التي أبداها المواطنون من سكان بكين، والتي منعت دخول القوات العسكرية، ما أدى لسقوط العديد من العسكريين والجنود.

اشتعلت المعارك على حول ساحة تيانانمن، بسبب لجوء القوات المعنية بإخلاء الميدان إلى استخدام "القوة المُفرطة" باستخدام الأسلحة الثقيلة، ليلة 4 يونيو.

واكتسبت صورة "رجل الدبابة" شهرة عالمية، بسبب تعبيرها عن الفظائع التي أرتكبت ضد المدنيين العُزل، وكيف تقمع الأنظمة الحاكمة مواطنيها، ليأتي الاحتفاء بها في نفس الموعد من كل عام تعبيرًا عن رفض هذه الممارسات الهمجية ضد المطالب المشروعة بالإصلاح.

أصبحت الصورة رمزا لقمع السلطات الصينية للاحتجاجات، والذي ذهب ضحيته المئات وربما الآلاف.

وأثار اختفاء صورة "رجل الدبابة" الشهيرة من على محرك البحث "بينغ"، انتقادات واسعة، وعلامات استفهام دفعت الشركة الشهيرة للرد.

ولم يحصل الأشخاص الذين بحثوا عن الصورة على محرك البحث أمس، الجمعة، على نتائج، مما دفعهم للاعتقاد بأن هناك رقابة تمت من قِبل الشركة على المحتوى.

وحين حاول المستخدمون في بلدان مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسنغافورة البحث عن الصورة، في الذكرى الثانية والثلاثين للاحتجاجات، بدا وكأنها اختفت.

وتفرض الصين رقابة صارمة على النقاشات عبر الانترنت حول أحداث ساحة تيانانمن.

وجرت مراسم إحياء ذكرى الحدث في هونغ كونغ هذه السنة على مستوى متواضع بعد أن حظرت السلطات التجمع الليلي.

والمعروف عن بكين طلبها من محركات البحث العاملة على أراضيها فرض رقابة، لكن هذه الرقابة نادرا ما تطبق في أماكن أخرى من العالم.

وقالت مايكروسوفت إن الخلل كان بسبب "خطأ بشري تقني غير مقصود"، وإنها تعمل على إصلاحه، وهو ما رفضه كينيث روث، مدير هيومان رايتس ووتش، والذي أوضح أن الأمر يصعب تصديقه.

وقد عادت صورة الرجل أمام الدبابة للظهور بعد ساعات من الإبلاغ عن عدم ظهورها.

وأظهر محرك البحث الخاص بغوغل عدة نسخ من الصورة عند البحث عنها يوم الجمعة.

يذكر أن محرك "بينغ" التابع لميكروسوفت من محركات البحث الأجنبية القليلة المتاحة في الصين.

وتستخدم السلطات في الصين وسائل تقنية لحجب المنصات التقنية الأمريكية، ومنها فيسبوك وتويتر.

وتفيد التقارير أن "بينغ" و "لينكدإن" تفرض رقابة على المحتوى في الصين.

وقد حجب موقع "بينغ" لفترة وجيزة عام 2019، وقال البعض إن السلطات هي التي حجبته.

xmd