الإثنين 6 فبراير 2023 مـ 03:31 مـ 16 رجب 1444 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

هيئة المساحة تُعلن موعد غُرة ذي القعدة

استطلاع هلال شهر ذي القعدة
استطلاع هلال شهر ذي القعدة

أعلن هيئة المساحة، موعد غُرة شهر ذي القعدة لعام 1442 هجريًا، طبقًا للحسابات الفلكية، التى تقوم بها الهيئة، والتي حددت يوم الخميس المُقبل، على أنه المُتمم لشهر شوال.

وأوضح المهندس طارق جودة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الخرائط بهيئة المساحة، أنه طبقا لنتائج الحسابات الفلكية، فإن هلال شهر ذو القعدة لعام 1442 هجريًا، سيولد فلكيًا يوم الخميس 29 من شهر شوال لعام 1442، الموافق العاشر من شهر يونيو فى تمام الساعة 12 والدقيقة 54 بتوقيت مصر، ويغرب الهلال بعد غروب الشمس في جميع المدن المصرية.

وأوضح رئيس هيئة المساحة أن موعد غروب الشمس بالمحافظات المصرية سيتغير بمدد مكث ما بين 8 إلى 12 دقيقة، وهى فترة مكث كافية لرؤية الهلال بوضوح، وتستطيع اللجان فى حالة خلو السماء من الأتربة والسحب التأكد والتثبت من صحة الحسابات الفلكية برؤية هلال الشهر، والاحتفال بأول شهر ذو القعدة من عام 1442.

وأشار المهندس طارق جودة أنه في حال التأكد من صحة الرؤية، سيكون يوم الجمعة الموافق 11 يونيو، هو أول أيام شهر ذو القعدة 1442 فلكيًا.

وولفت رئيس هيئة المساحة أن طرق الحساب الفلكي، فى تحديد بدايات الشهور الهجرية، تمثل عاملًا مساعدًا للجان رصد الأهلة، انطلاقًا من الحديث النبوي الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته".

وتابع رئيس هيئة الرصد بأن لجان رصد الأهلة المنتشرة بالمحافظات السبعة، تقوم بإبلاغ نتائج الرؤية، بعد نهاية الوقت المناسب لها، والتي تبني عليها دار الافتاء المصرية، نتيجة إعلان رؤية هلال أول شهر ذو القعدة.

وأضاف أن رصد أهلة الشهور الهجرية تتعاون فيه عدة جهات، لإثبات الشهور القمرية - ومن ضمنها هلال شهر ذو القعدة - من بينها الهيئة العامة للمساحة، ودار الافتاء، والمعهد القومي للبحوث الفلكية، والأزهر، ووزارة الأوقاف.

وكشف رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة، عن استحداث موقع جديد بالفيوم، للمُشاركة في استطلاع ورؤية الأهلة، لأول مرة فى عام 2021، ليُضاف إلى اللجان الستة - بمناطق توشكى وقنا والسلوم والخارجة والغردقة سوهاج - الخاصة باستطلاع رؤية شهر ذو القعدة، موضحًا أن عملية الرصد تتم عبر أحدث أجهزة الرصد، للتيسير على اللجان حتى تتم عملية رؤية الهلال، بأدق النتائج.

وتضم اللجان ممثلين عن دار الافتاء، والهيئة المصرية العامة للمساحة والمعهد القومى للبحوث الفلكية والجهات المعنية بالمحافظات التابعة.