الإثنين 6 فبراير 2023 مـ 03:18 مـ 16 رجب 1444 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بوتين: روسيا مُستعدة للمساهمة في حل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كافة الأطراف والمؤسسات الدولية، بالإسراع في جهود إحلال السلام، وحل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وأوضح بوتين أن إقرار هذه الجهود يمثل شرطا ضروريًا وضمانة رئيسية لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، مبديًا استعداد موسكو للإسهام في تنفيذ هذا الهدف.

وأكد بوتين، خلال لقاء عقده أمس، الجمعة، مع وسائل الإعلام، أن روسيا ترحب بعملية التطبيع التي تمت بين عدد من الدول العربية وأسرائيل، والتي تصلح أن تكون نواة لجهود إحلال السلام بالمنطقة، مشيرًا إلى أن إقامة روابط سليمة بين الدول، تصب دائما في مصلحة شعوبها، وذلك على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

وشدد الرئيس الروسي على أنه لا يمكن الوصول إلى الاستقرار في المنطقة، دون حل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، والذي يستلزم إطلاق صيغ تعاون ونقاش متعددة الأطراف، وهو ما يفرض اهتمامًا خاصًا من قِبل المجتمع الدولي".

وأعرب الرئيس الروسي عن استعداد بلاده، للتواصل مع جميع الأطراف المعنية، للإسهام - قدر الإمكان - في تسوية النزاع وإحلال السلام بين طرفي المُعادلة "الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأعرب بوتين عن أمل موسكو في تسوية المسائل الأساسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وخاصة تطبيق حل الدولتين، بناء على "المصالح المشتركة لشعوب المنطقة"، لافتا إلى أن أحد العوامل المهمة في هذا المجال هو تجاوز الخلافات بين الفلسطينيين.

وذكر الرئيس: "لا يجوز تهميش المسائل المتعلقة بالتسوية الفلسطينية ضمن السياسات الدولية، نظرا لأهمية وحساسية هذه القضية بالنسبة للعالم العربي والعالم أجمع، حسب رأيي".

ولفت بوتين إلى أهمية عدم الاعتماد في هذا المجال على اعتبارات سياسية متعلقة بالظروف الحالية بل التطلع إلى تهيئة الظروف الملائمة لتحقيق تسوية مستقرة طويلة الأجل.