الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:29 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

انتخابات تركيا.. انطلاق التصويت في جولة الإعادة بالخارج بين أردوغان وكليجدار أوغلو

سياسة  أردوغان وأغلو
سياسة أردوغان وأغلو

ينطلق اليوم السبت، التصويت في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية التركية، خارج البلاد، ويتنافس في هذه الجولة الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، بعد عدم تمكن أي مرشح في تخطي نسبة الـ50% المطلوبة للفوز بالجولة الأولى.

 

وحددت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا الفترة من 20 إلى 24 مايو الجاري لإجراء الانتخابات في السفارات والمقار القنصلية بالخارج.

 

انتخابات تركيا 2023

 

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، مساء الجمعة، النتائج النهائية للانتخابات التركية، وحصل فيها أردوغان يحصل على 49.52% من الأصوات، فيما حصل خصمه كمال كليجدار أوغلو، على 44.88% من الأصوات في الجولة الأولى.

 

ولا تختلف الأرقام إلا بفارق طفيف عن النتائج الأولية، وستجرى جولة الإعادة في الداخل التركي يوم الأحد 28 مايو الجاري.

وحصد سنان أوجان، المرشح القومي العلماني التركي، الذي أنهى الجولة الأولى في المركز الثالث، 5.17% من الأصوات، بينما كان نصيب محرم إنجه، الذي انسحب قبل إجراء الانتخابات، 0.43%.

 

وقالت الهيئة العليا للانتخابات إن نسبة الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات 87.04%، بزيادة قدرها 0.8% عن انتخابات عام 2018.

 

وفي الخارج، لم يتوجه إلى صناديق الاقتراع سوى أقل من نصف عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم، إذ بلغت نسبتهم 49.4%، مع حصول أردوغان على أكثر من نصف الأصوات بنسبة بلغت 57.7%.

 

ووفقا للأرقام، صوت لأردوغان في هذه الانتخابات 800 ألف ناخب إضافي عن انتخابات عام 2018، لكن تم أيضا تسجيل 4.7 مليون شخص آخرين كناخبين.

ولم يتم الإعلان بعد عن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية.