الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

يمشي ببطء شديد.. أردوغان يلغي أنشطته المقررة بعد إصابته بوعكة صحية مفاجئة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، =
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، =

اضطر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي يكثّف حملته لإعادة انتخابه في 14 مايو، إلى إلغاء أنشطته المقررة، الأربعاء والخميس، بعد إصابته بإنفلونزا المعدة.

 

قطع مقابلة تلفزيونية مباشرة

وقطع أردوغان البالغ من العمر 69 عامًا، أمضى منها عشرين في السلطة، الثلاثاء مقابلة تلفزيونية مباشرة قبل أن يعود ويعتذر متحدثًا عن إصابته بـ"إنفلونزا المعدة".

وكتب أردوغان على حسابه الرسمي على تويتر أمس الأربعاء: "سأرتاح في المنزل بناء على نصيحة الأطباء".

وأضاف: "لسوء الحظ لن نتمكن من لقاء إخواننا من كيريكالي ويوزغات وسيواس.. أعتذر من الجميع" معددًا مناطق في وسط الأناضول كان يفترض أن يلقي كلمات فيها.

وبعد ساعات، أكد مسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم أن الرئيس سيمتنع عن الأنشطة الخميس أيضا.

وقال نائب رئيس الحزب إركان كانديمير عبر تويتر، إن أردوغان ألغى أنشطته الخميس التي كانت تشمل تدشين أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في البلاد، والتي تم إنشاؤها بالتعاون مع مجموعة "روساتوم" الروسية في أكويو (جنوب).

وكان الرئيس التركي ألقى ثلاثة خطب انتخابية الثلاثاء قبل أقل من 20 يومًا من الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي كشفت استطلاعات الرأي أن التنافس فيها سيكون حادًّا.

 

وعكة صحية مفاجئة

ومساء الثلاثاء، بعد قطع البث المباشر لـ15 دقيقة، عاد أردوغان واعتذر قائلًا إنه أصيب بوعكة وبدا وجهه متعبًا وعيناه تدمعان خلال حديثه.

Erdoğan’s live broadcast with the journalists tonight was abruptly cut off after muffled noises coming from the mics. It worried many people.

Erdogan is now back, says he had a stomach emergency and he was very tired.

pic.twitter.com/sfRgm0MaHQ

— Ragıp Soylu (@ragipsoylu) April 25, 2023

وأوضح أردوغان "أمس واليوم كان هناك عمل كثير. بسبب ذلك أصبت بإنفلونزا المعدة". وتابع "للحظة تساءلت إذا ألغيت اللقاء هل سيُفهم الأمر بشكل خاطئ. لكننا كنا قد قطعنا وعدا. أطلب السماح منكم ومن مشاهديكم".

 

يمشي ببطء شديد

وتمنى منافسه الرئيسي كمال كيليتشدار أوغلو (74 عامًا) مرشح التحالف الوطني الذي يضم ستة أحزاب معارضة، على الفور لأردوغان "التعافي سريعًا".

كذلك، تمنى الكثير من قادة التحالف الآخرين لأردوغان الشفاء السريع.

وكتبت ميرال أكسينر رئيسة الحزب الصالح، ثاني أكبر حزب في الائتلاف المعارض، في تغريدة على تويتر "أتمنى لأردوغان أن يتعافى قريبًا والشفاء العاجل".

ويعقد الرئيس التركي الذي بدأ يمشي ببطء شديد في بعض الأحيان، مؤتمرين أو ثلاثة يوميًّا في إطار حملته الانتخابية. وخلال شهر رمضان كان يشارك أيضًا في إفطار كل مساء في منطقة مختلفة.

ويخطط أردوغان للحفاظ على وتيرة عالية من اللقاءات في جميع أنحاء البلاد في المرحلة النهائية قبل الاقتراع المزدوج في 14 مايو.

وكان الرئيس التركي أعرب في وقت سابق الأربعاء عن أمله بأن يستأنف برنامجه "إن شاء الله" اعتبارًا من الخميس.

وأثارت صحة الرئيس التركي تكهنات بعد إخضاعه لعملية جراحية في الأمعاء الغليظة نهاية عام 2011 ثم لجراحة ثانية في 2012.

ونفى أردوغان، الذي كان رئيسًا للوزراء آنذاك، علنًا أن يكون مصابًا بسرطان القولون موضحًا أن العمليات تهدف لإزالة زوائد لحميَّة.