الخميس 18 أبريل 2024 مـ 04:17 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

قبيل الانتخابات، مزاعم فساد تهدد حملة أردوغان

أردوغان،
أردوغان،

تركيا، كشف مقرب سابق من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تفاصيل مخطط فساد بمليار دولار تتعلق بمناقصة عام 2007، تورط بها رئيس الوزراء آنذاك والرئيس الحالي وشخصيات سياسية رئيسية أخرى في الفضيحة، في مقطع فيديو صادم نشره علي يشيلداج، وهو شقيق الحارس الشخصي السابق لأردوغان.

فقد بث يشيلداج، مقاطع فيديو ادعى في أحدها تربُّح الرئيس التركي مبلغ مليار دولار مع منظمة "مافيا" في أعمال مشروع إنشاء "مطار أنطاليا" جنوب تركيا عام 2007.

-إعلانات-

وزعم يشيلداغ أن إردوغان، الذي كان رئيسًا للوزراء آنذاك، كان متورطًا في إقصاء مجموعة شركات "تشالبي" القابضة عن طريق الاحتيال، ليُسلم المشروع إلى رجل الأعمال إبراهيم تشاشان.

 

وضع مليار دولار بجيبه

وقال يشيلداغ: "عرضت (شركة تشالبي القابضة) 4 مليارات دولار لمطار أنطاليا. ورفعوا المبلغ إلى 5 مليارات دولار. لكننا سرقنا المستندات من ملف العرض الذي قدموه، وألغيناه استنادًا إلى عدم إكمال الملف"، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط".

وتابع أنه "تمت ترسية المناقصة بقيمة 3 مليارات دولار على إبراهيم تشاشان. وخفض إردوغان مليار دولار في المناقضة، ووضع مليار دولار في جيبه".

واستمر الفساد، وفق يشيلداج، حتى بعد مغادرة أكار منصبه، حيث "أصبح النظام الآن تحت سيطرة الرئيس الحالي إردوغان".

يشار إلى أن المزاعم التي تحدث عنها يشيلداغ أعطت المعارضة التركية قوة دفع كبيرة قبل أيام قليلة من الانتخابات.

وتناول مرشح تحالف "الأمة" المعارض، رئيس "جزب الشعب الجمهوري"، كمال كليتشدار أوغلو هذه الاتهامات خلال تجمع جماهيري في كير شهير وسط تركيا،. وتعهد بالتحقيق فيما جاء فيها، حال فوزه في الانتخابات.