الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 05:43 صـ 22 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

سفير موسكو بدمشق: تأجيل اجتماع وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران إلى مايو المقبل

سياسة  سوريا وإيران وتركيا وروسيا
سياسة سوريا وإيران وتركيا وروسيا

أعلن ألكسندر يفيموف سفير موسكو لدى دمشق، تأجيل موعد انعقاد الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران إلى شهر مايو المقبل.

وأوضح السفير الروسي أن انعقاد الاجتماع الذي كان متوقعًا، يوم غد الاثنين، جرى تأجيله إلى بداية شهر مايو المقبل، مؤكدًا أن الاتصالات والمشاورات مستمرة بين الأطراف المعنية للوصول إلى نتائج إيجابية في هذا الإطار، وفقًا لما قاله في تصريح لصحيفة الوطن السورية.

وقال يفيموف إن مسار تطبيع العلاقات السورية التركية طويل جدًا، لكننا نتقدم خطوة بعد خطوة، وتطبيع علاقات دمشق وأنقرة لا يمكن حل جميع ملفاته في جولة واحدة أو أكثر.

وأكد أن بلاده مستمرة في جهودها لعقد الاجتماع الرباعي، معبرًا عن تفاؤله بإمكانية الوصول إلى نتائج إيجابية لعقد الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وحسب الوكالة الروسية، يأتي تأكيد يفيموف بشأن انعقاد اجتماع وزراء خارجية سوريا وتركيا وروسيا وإيران، في ظل إصرار دمشق وفق مصادر لصحيفة الوطن السورية، على التمسك بضماناتها الخاصة بإنهاء التواجد العسكري التركي على أراضيها، ووقف دعم التنظيمات المسلحة، والمساعدة في مكافحة الإرهاب والأهم وقف التدخل في شؤونها الداخلية.

العلاقات التركية السورية

وأوضحت المصادر أن تركيا التي لم تبدِ في تصريحاتها حتى الآن أي إشارة على استعدادها للتعهد بالتزامات خاصة بالمبادئ التي تريدها دمشق، وربطت تواجدها العسكري بتواجد تنظيم قسد الذي تصنفه تركيا بالإرهابي وحده من دون سواه من التنظيمات الإرهابية المتبقية في الشمال السوري، وتريد من دمشق التعاون الكامل في القضاء على قسد قبل الدخول في أي مفاوضات جدية للانسحاب من الأراضي السورية التي تتواجد فيها.

يذكر أن الاجتماع الرباعي لمعاوني وزراء الخارجية في سوريا وروسيا وإيران وتركيا، عُقد يوم الثلاثاء الماضي، في العاصمة الروسية موسكو.