الخميس 2 مايو 2024 مـ 10:51 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

باخموت، خريطة مناطق سيطرة القوات الروسية والأوكرانية داخل المدينة

باخموت،
باخموت،

باخموت، سيطرت القوات الروسية وقوات فاجنر على أكثر من 85% من مدينة باخموت فيما تسيطر القوات الأوكرانية على 10 % فقط من المدينة التي تشهد معارك متواصلة منذ أكثر من 8 شهور.

والنسبة المتبقية من المدينة، أي 5%هي منطقة رمادية أو منطقة اشتباكات، وفقا لأحدث التقارير عن المعارك الجارية في المدينة الواقعة في مقاطعة دونيتسك.

ووفقا لآخر التقارير، فإن قوات فاجنر باتت تسيطر الآن على كل المباني الإدارية في باخموت، بالإضافة إلى المناطق الصناعية فيها.. وتحديدا مصانع أزوم ومعالجة الفولاذ.

خريطة السيطرة في باخموت

وبحسب شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية، سيطرت القوات الروسية على محطة القطارات رقم 1، فيما تسيطر القوات الأوكرانية على المناطق السكنية الواقعة غربي المدينة شبه المحاصرة.

وتشير تقارير أيضا إلى أن القوات الروسية وقوات فاجنر سيطرت على منطقة المستشفى، وسط تراجع القوات الأوكرانية إلى الغرب من سكة الحديد الرئيسية فيها، فيما تواصل القتال العنيف ضد القوات الروسية.

في الأثناء تحاول قوات فاجنر السيطرة على قرية بوجدانيفكا إلى الشمال من باخموت، لكنها لم تتمكن بعد من السيطرة عليها.

وزير الدفاع الروسي

من ناحية ثانية، أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، امس الثلاثاء، أن القوات المسلحة الروسية "تواصل تحرير أراضي دونباس، وأن القتال يتطور بشكل منهجي في مناطق أرتيوموفسك (باخموت) وأفدييفكا وليمانسك وكوبيانسك".

وقال شويجو، في مؤتمر عبر الهاتف مع قيادة القوات المسلحة الروسية: "فيما يتعلق بمسار العملية العسكرية الخاصة، تواصل القوات المسلحة الروسية تحرير أراضي دونباس، وإن العملية القتالية تتطور بشكل منهجي في مناطق أرتيوموفسك (باخموت) وأفدييفكا واتجاهات ليمان وكوبيانسك".

وعلى الصعيد ذاته، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، أمس الثلاثاء، أنه منذ بداية العام الجاري، وخلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، تم تدمير 59 مدفع هاوتزر من طراز "إم-777" و13 مدفعا ذاتي الحركة من طراز "بالادين" و14 منظومة "هيمارس" أميركية الصنع، بالإضافة إلى 30 مدفعا ذاتي الحركة من بولندا وألمانيا وفرنسا وجمهورية التشيك.

البيت الأبيض

من جانبه، قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، الاثنين الماضي، إن أوكرانيا لا تزال تقاتل بقوة من أجل باخموت، وأن المعركة لم تنتهِ بعد.

وقال كيربي للصحفيين إنه لم يتم طرد الأوكرانيين من المدينة، مضيفًا أنه من المتوقع وصول حزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا هذا الأسبوع.