الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:40 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

العثور على كنز أثري في القرم الروسية

العثور على كنز أثري في القرم، فيتو
العثور على كنز أثري في القرم، فيتو

على الرغم من المعارك التي تشهدها جزيرة القرم والهجمات الأوكرانية عليها من بين حين لآخر، إلا أن فريقًا من الباحثين عثروا على كنز يضم 30 قطعة نقدية ذهبية تعود إلى عصر الإسكندر المقدوني.

اكتشاف كنز أثري في القرم

وذكرت وكالة نوفوستي الروسية في تقرير لها، أن حفريات أجريت في مستوطنة (ميرمكي)، التي كانت جزءا من مملكة البوسفور، والتي تقع في منطقة كيرتش المعاصرة في شرق شبه جزيرة القرم الروسية.

ومن جانبها قالت مديرة متحف القرم الشرقي تاتيانا أومريخينا: "في أثناء الحفريات عثر علماء الآثار الروس على كنز يضم 30 قطعة نقدية ذهبية، كانت موضوعة في إبريق صغير من الطين. وضمنها 26 قطعة نقدية من عصر الإسكندر الأكبر، و4 قطع نقدية تعود إلى شقيقه فيليب الثالث أرهيديوس، الذي ورث العرش. وجميع القطع النقدية عبارة عن خليط من الذهب والفضة،ويزن كل منها حوالي 8.5 جرام، وحالتها ممتازة، ويصوّر الجانب الأمامي للقطعة النقدية رأس الإلهة أثينا المرتدية خوذة كورنثية، وحُفرت على الجانب الخلفي للقطعة النقدية إلهة النصر المجنحة نايك، وفي يديها سارية السفينة وإكليل من الزهور".

-إعلانات-

الاكتشافات الأثرية في القرم

وأوضحت التقارير الإعلامية انه تم نقل الكنز إلى مخزن الذهب بالمتحف، وتستمر دراسته. ويشار إلى أنه في 20 أغسطس عام 2003 تم العثور على كنز متكون من 99 قطعة نقدية مصنوعة من سبائك الذهب والفضة في مدينة (كيزيك) وهو أكبر كنز من هذه القطع النقدية في منطقة شمال البحر الأسود.

ويشير سياق الاكتشاف إلى أن الكنز قد تم صنعه في منزل بالمدينة في العقديْن الأخيرين من القرن الرابع قبل الميلاد. ويمكن اعتبار اكتشاف مثل هذا الكنز فريدا، حيث كان من النادر جدا العثور على قطع نقدية مماثلة قبل ذلك. وكان هذا الاكتشاف أكبر كنز من القطع النقدية المبكرة في مملكة البوسفور. وتحقق الاكتشاف من قبل بعثة أثرية تابعة لمتحف الأرميتاج بقيادة الباحث، أليكسي بوتياغين.

وأشارت مديرة المتحف في شرق القرم إلى أن حفريات العام الماضي في منطقة كيرتش أدت إلى تجديد مجموعة القطع الأثرية في المتحف بـ 3500 قطعة، مع العلم أنه تحفظ الآن هناك أكثر من 300.000 قطعة أثرية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

موضوعات متعلقة