الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أوكرانيا تعلن عن إسقاط ”الخنجر القناص”.. وروسيا تنفي

سياسة  مقاتلة روسية محملة بصواريخ كنجال - أرشيفية
سياسة مقاتلة روسية محملة بصواريخ كنجال - أرشيفية

نفت موسكو، الثلاثاء، ما أعلنته كييف عن إسقاط دفاعاتها الجوية ستة صواريخ فرط صوتية طراز كينجال "الخنجر القناص" خلال هجوم ليلة الإثنين الثلاثاء.

 

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لوكالة ريا نوفوستي إن "روسيا لم تطلق هذا العدد من صواريخ كينجال الذي تقول (أوكرانيا) إنها أسقطته".

 

ونقلت "فرانس برس" عن الوزير الروسي "عدد هذه الاعتراضات الأوكرانية يزيد بثلاث مرات عما أطلقناه".

 

وكانت أوكرانيا قد أعلنت في وقت سابق الثلاثاء، أنها أسقطت ستة صواريخ كينجال، وهو سلاح أساسي لروسيا عزّز قدرات ضرباتها البعيدة المدى.

 

وجاء في تغريدة لوزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف "إنجاز رائع آخر لسلاح الجو الأوكراني! الليلة الماضية، أسقط المدافعون عن سمائنا ستة صواريخ روسية فرط صوتية من طراز كينجال و12 صاروخا آخر".

 

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة وجّهها إلى مجلس أوروبا في مؤتمر عبر الفيديو إنه تم اعتراض "مئة بالمئة" من الصواريخ الروسية التي أطلقت على الأراضي الأوكرانية بين الإثنين والثلاثاء.

 

وصواريخ كينجال هي نوع من الأسلحة التي يصفها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانها "لا تقهر"، لأن سرعتها فرط الصوتية تسمح لها بتجنب أن يتم اعتراضها من قبل غالبية أنظمة الدفاع الجوية.

وكانت أوكرانيا قد أعلنت للمرة الأولى أنها أسقطت صاروخا روسيا من طراز كينجال في مطلع مايو بفضل نظام الدفاع المضاد القوي الأميركي باتريوت الذي تم تسليمه الى كييف في أبريل.