الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الصحة العالمية تحذر من دواء جديد لـ إنقاص الوزن

صحة وطب  الصحة العالمية
صحة وطب الصحة العالمية

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن دواء Semaglutide الجديد المستخدم لـ إنقاص الوزن، لن يكون الحل السحري في معالجة السمنة، موضحة أنه يجب استخدام أدوية إنقاص الوزن جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وذلك وفقًا لـ الاندبندنت.

الصحة العالمية تحذر من دواء لـ إنقاص الوزن

وتأتي هذه التحذيرات في الوقت الذي تجري فيه الهيئة الصحية أول مراجعة لإرشادات إدارة السمنة منذ عقدين، وقالت فرانشيسكو برانكا، مديرة سلامة الغذاء والتغذية بمنظمة الصحة العالمية، إنه يجب استخدام أدوية إنقاص الوزن جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

 

الدواء الذي تحذر منه الصحة العالمية هو Semaglutide الذي تم تسويقه باسم Wegovy من قبل شركة الأدوية Novo Nordisk، وهو عقار مثبط للشهية تمت الموافقة عليه من قبل منظم الأدوية في المملكة المتحدة ووصفه البعض بأنه ساعد الناس على إنقاص الوزن، ويتم إعطاء الدواء عن طريق الحقن أو القلم، على غرار ما يستخدمه مرضى السكر على أساس أسبوعي.

وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الدواء شهدوا انخفاض وزنهم بنسبة 12% في المتوسط ​​بعد 68 أسبوعًا.

بينما قالت الدكتورة برانكو مديرة سلامة الغذاء والتغذية بمنظمة الصحة العالمية، إنه على الرغم من أن أدوية إنقاص الوزن يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في معالجة السمنة، إلا أنها يجب أن تكون جزءًا من نهج شامل، لافتة إلى أن الطريقة التي يستخدم بها هذا الدواء خاطئة.

وأضافت الدكتورة برانكو مديرة سلامة الغذاء والتغذية بمنظمة الصحة العالمية، أن أدوية السمنة مهمة لكن يجب أن تكون جزءًا من نهج شامل.