السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:43 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وزارة الصحة السودانية تعلن حصيلة ضحايا الاشتباكات

أحداث السودان،
أحداث السودان،

أحداث السودان، أعلنت وزارة الصحة في السودان، الأربعاء، أعداد الضحايا من جراء أحداث العنف التي تشهدها البلاد، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال تقرير للوزارة نقلته وكالة السودان للأنباء (سونا)، إنه في الفترة بين 15 أبريل، يوم بدء الأحداث، والثلاثاء 25 أبريل، قتل 512 شخصًا وأصيب 4193 آخرين.

وكان من بين الضحايا 169 قتيلًا و2403 إصابات في ولاية الخرطوم، خلال تلك الفترة.

وأشارت الوزارة إلى أن "الخدمة الصحية مستقرة نسبيًّا، وبعض المستشفيات دخلت الخدمة بعد توقف"، كما قالت إنه "تم التنسيق للإمداد الدوائي من منظمة الصحة العالمية وعدد من المنظمات العاملة بالسودان".

وناشدت وزارة الصحة طرفي الصراع الابتعاد عن المستشفيات والمرافق الصحية لتسهيل حركة الكوادر الطبية، وتجنيب المنطقة المركزية التي بها معمل الصحة العامة المرجعي أحداث العنف.

 

بيان نقابة أطباء السودان

وأمس ذكرت نقابةُ أطباء السودان أن 72 % من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات متوقفة عن الخدمة.

ويأتي ذلك بينما تشهد الأوضاع الإنسانية في السودان تدهورًا متسارعًا، بسبب الصراع الدائر في البلاد.

 

تحذير من الأمم المتحدة

وحذرت الأمم المتحدة من أن نحوَ ستةَ عشر مليون شخص باتوا في حاجة عاجلة للدعم الإنساني.

 

وأكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، التابع للمنظمة الدولية، أن هناك نقصًا حادًّا في الماء والغذاء نتيجة الاشتباكات، وأن أسعار السلع الأساسية ترتفع بسرعة كبيرة.

 

وأشار المكتب الدولي أيضًا إلى أن أسعار المياه المعبّأة تضاعفت، وأن السيولة أصبحت شحيحة، ويصعب الوصول إليها.

 

طبيًا، حذرت منظمة أطباء بلا حدود من نقص الأدوية والإمدادات الطبية، وقالت إن المخزون ينفد بسرعة، جنبا إلى جنب مع مخزونها من الوقود.

 

كما باتت غالبية المستشفيات عاجزة عن توفير العلاج، وخرج عشرات منها عن الخدمة كليًّا، فيما تواجه تلك التي ما تزال عاملة انقطاعًا في التيار الكهربائي، ونقصًا حادًّا في المستلزمات الطبية والوقود.

 

وتوقعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن يفر مئات الآلاف من السودانيين إلى البلدان المجاورة، أثناء الهدنة الحالية.

 

وفي السياق، علّقت بعض المنظمات الإغاثية عملها في الخرطوم، بسبب الاشتباكات، فيما تضررت أعمال أخرى، واضطرت بعض المنظمات إلى نقل مقارها من العاصمة إلى المناطق المجاورة.

 

أمام هذا الواقع، حذّرت الأمم المتحدة من أن الصراع على السلطة في السودان يضع مستقبل البلاد في خطر، وقد يسبب معاناة تستمر أعوامًا، وانتكاسة للتنمية تستمر عقودًا.

 

مقتل أمريكي

وأعلن البيت الأبيض، أمس الأربعاء، عن مقتل مواطن أمريكي ثان في السودان أمس الثلاثاء في ظل الاشتباكات الجارية في السودان بين القوات المسلحة السودانية ومليشيا الدعم السريع.

 

تأمين مغادرة المواطنين الأمريكيين

وقال البيت الأبيض في بيان له، إن الولايات المتحدة تعمل تأمين مغادرة المواطنين الأمريكيين من السودان عبر ميناء بورتسودان.

 

وأضاف البيت الأبيض، أن مستوى العنف في السودان تراجع خلال الهدنة، لافتًا إلى أن واشنطن سعيدة بتراجع مستوى العنف بشكل كبير رغم بعض الخروقات.

كما حث البيت الأبيض الطرفين المتصارعين في السودان على التمسك بوقف إطلاق النار وتمديده، مشيرا إلى أن واشنطن تؤكد ضرورة الانتقال إلى حكومة مدنية.

 

وكانت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، حثت قادة القوات المسلحة السودانية وميليشيا الدعم السريع على ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار وحماية المدنيين في الخرطوم.