الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:10 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

زواج البارت تايم.. دار الإفتاء تُعلن رأيها في الظاهرة الجديدة

دار الإفتاء
دار الإفتاء

زواج البارت تايم.. تزايدت أعمال البحث على محرك البحث العالمي الأشهر "جوجل" من قبل المواطنين عن مدى صحة الظاهرة الجديدة المعروفة اصطلاحُا تحت مسمى زواج البارت تايم، ومدى صحته الشرعية، في ضوء أحكام الفقة والشريعة التي سنها ديننا الحنيف، بعدما أثار حالة من الجدل فى الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعى لمعرفة ما هو زواج البارت تايم، وهل حلال أم حرام.

زواج البارت تايم

زواج البارت تايم هو الاسم المتعارف عليه لظاهرة جديدة بدأت في الانتشار بين بعض فئات المجتمع المصري، وهي الظاهرة التي أعلن عنها المحامي أحمد مهران، مؤكدًا أن فكرته تقوم على مبدأ زواج المطلقة التي في سن العشرينات ومعها أطفال، من شاب لم يسبق له الزواج، أو متزوج ولديه القدرة على الزواج مرة أخرى، وفق قواعد وشروط خاصة.

وأكد مهران أنه يوجد في مصر ما يزيد على 2.6 مليون مطلقة تحت سن الثلاثين، وأغلبهن معهن أطفال من هذه الزيجات، ولا يوجد لهم فرص في الزواج مرة أخرى.

زواج البارت تايم.. تعريفه وشروطه

زواج البارت تايم، كما عرفة صاحب الفكرة المحامي أحمد مهران، هو زواج طبيعي قائم على أساس التنازل عن حق الإقامة الكاملة للزوج في منزل الزوجية، مقابل القيام بواجباته الزوجية والتواجد في أوقات محددة من الأسبوع، واتمام الزواج بشكل كامل في هذه الأيام.

وقد لاقت الفكرة العديد من الانتقادات التي وصفها بأنها مخالفة لأعراف المجتمع المصري العربي، وكذلك من الممكن أن تكون مخالفة للدين الاسلامي.

الإفتاء: زواج البارت تايم مؤثم وباطل شرعًا

وقالت دار الإفتاء المصرية إنه لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة، والتي يَكْمُن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يُحْدِث البلبلة في المجتمع، ويؤثِّر سَلْبًا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليه ديننا الحنيف ورعته قوانين الدولة.

وأكدت الدار فى بيان لها أن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد؛ فالزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معينٍ، وإلَّا كان زواجًا مُحرَّمًا ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية.