السبت 4 مايو 2024 مـ 07:15 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

الدولار يتنازل عن القمة ويفسح المجال لـ”المعدن الأصفر”

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعرض الدولار لهزة قوية اليوم الاثنين، أدت لتراجع أسعاره عالميًا عن أعلى مستوى سجله منذ 9 أشهر.

 

وأدت القفزة الإيجابية التي حققتها البورصات الآسيوية إلى انتعاش الأمال باستفاقة الاقتصاد العالمي، الذي لا زال في مرحلة التعافي من الأزمة التي تعرض منذ بدء الجائحة، على على انتشار السلالة المتحورة "دلتا"، التي لا زالت تضرب بقوة عدة مناطق على مستوى العالم.

 

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الخضراء مقابل ست عملات منافسة، بنسبة 0.19 بالمئة مسجلًا 93.311 نقطة، مقارنة مع المستوى الذي وصل إليه الجمعة الماضية، والتي رصدت ارتفاعه إلى 93.734 نقطة، للمرة الأولى منذ الرابع من نوفمبر 2020.

 

ويأتي تحرك الدولار، بالتزامن مع انتعاش البورصات العالمية، وارتفاع أسعار المعادن الأساسية، ما زاد من تعزيز الآمال بتحسن الطلب عليه.

 

تأتي تلك التطورات على خلفية إعلان الصين - أكبر مستهلك في العالم للمعادن - عن عدم تسجيل أي إصابات جديدة، بالعدوى المحلية الناجمة عن فيروس كوفيد ومتحوراته، للمرة الأولى منذ يوليو 2021.

 

وزادت المؤشرات الإيجابية التي عززت قدرة بورصة المعادن الأساسية على مواصلة ارتفاعها بفضل الإغلاق القوي لبورصة وول ستريت، يوم الجمعة الماضية.

 

وقادت العملات المرتبطة بالسلع الأولية، كالدولارين الأسترالي والكندي، الانتعاش أمام نظيرهما الأمريكي، عقب انخفاضات كبيرة سجلاها الأسبوع الماضي.

 

وارتفع اليورو 0.18 بالمئة إلى 1.17195 دولار، ليبتعد عن أدنى مستوى في تسعة أشهر ونصف الشهر، الذي سجله يوم الجمعة الماضي، والبالغ 1.1664 دولار.

 

وأضاف الجنيه الإسترليني 0.18 بالمئة ليبلغ 1.36475 دولار، ليرتفع عن أدنى مستوى حققه الشهر الجاري والذي وصل إلى 1.3602 دولار، والذي سجله في نهاية الأسبوع الماضي.

 

أسعار الدولار في السوق المحلية

 

شهدت أسعار الدولار الأمريكي، استقراراً نسبياً أمام الجنيه المصري، بمعظم البنوك العاملة بالسوق المصرفية في مصر، في بداية التعاملات الصباحية، اليوم الاثنين، الموافق 23 أغسطس 2021.

 

وسجل متوسط سعر صرف الدولار في البنك المركزي المصري، 15.63 جنيه للشراء مقابل 15.76 جنيه للبيع.

 

أسعار الدولار الأمريكي في البنوك العاملة بالسوق المصرفي المصري

سجلت أسعار الدولار ثباتًا نسبيًا خلال حركة التعاملات في أكبر بنكين حكوميين بالسوق المصرفي المصري، واستقر سعر الدولار الأمريكي عند 15.63 جنيه للشراء و15.73 جنيه للبيع، في البنك الأهلي المصري، وبنك مصر.

 

أسعار الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري

وبفارق قرشين فقط، استقر سعر الدولار الأمريكي في البنك التجاري الدولي، كريدي أجريكول، إتش إس بي سي بلوم مصر، مسجلًا 15.65 جنيه للشراء، و15.75 جنيه للبيع.