السبت 4 مايو 2024 مـ 06:43 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

نقابة الأطباء عن طلبات برلمانية بحظر استقالة الطبيب: يجب وقف هذه المقترحات المعادية

أخبار  نقابة الأطباء
أخبار نقابة الأطباء

علقت النقابة العامة للأطباء على طلبات أعضاء بالبرلمان بغرفتيه عن حظر استقالة الأطباء ومطالبتهم بسداد مستحقات الدراسة، وأخرى بتصدير الأطباء لزيادة الحصيلة الدولارية وتحسين الاقتصاد، مشيرة إلى أنها دعوات معادية للأطباء.

تعليق نقابة الأطباء على حظر استقال الطبيب

وطالبت النقابة العامة للأطباء، في بيان لها، رئيسي برلمان النواب والشيوخ باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذه المقترحات المعادية للأطباء التي يتم تداولها بشكل يسيء للأطباء ولأعضاء البرلمان، والتوجيه بسرعة إصدار قانون المسؤولية الطبية والتعديات على الفرق الطبية أثناء عملها.

وأشارت نقابة الأطباء إلى وجود تباطؤ في إصدار قوانين مهمة من شأنها تحسين بيئة العمل للأطباء، مثل: قانون المسؤولية الطبية، وإصدار قانون يحوي عقوبات رادعة لوقف التعديات على الفرق الطبية أثناء عملها.

كما تطالب النقابة وزارة الصحة بتفعيل دور اللجنة المشكلة والانعقاد المستمر لحين إصدار قرارات من شأنها إصلاح بيئة العمل في أسرع وقت؛ لوقف نزيف هجرة الأطباء المستمر.

وأضافت: أن هناك تراخيًا بعمل اللجنة المشكلة من مسؤولي وزارة الصحة، وممثلة فيها النقابة العامة للأطباء بثلاثة أعضاء وعدم الدعوة لانعقادها إلا مرة واحدة، ولم يسفر هذا الانعقاد عن أي قرارات من شأنها تحسين أوضاع الأطباء.

وفي وقت سابق، ترأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، الاجتماع الأول للجنة دراسة تحسين أحوال الأطباء، التي تم تشكيلها بقرار 116 لسنة 2023، بهدف التشارك وتبادل الرؤى، للخروج بتوصيات لتحسين بيئة العمل الصحي من الجوانب: الفنية، الإدارية، الاجتماعية، المالية، بما يضمن الحفاظ على حقوق جميع الأطباء.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار على أهمية هذه اللجنة، التي تمثل أصحاب الخبرات والمعنيين بأوضاع الأطباء، لمناقشة سبل ووسائل تحسين أوضاع الأطباء المصريين، كما أكد أنه يجري تشكيل اللجان المختصة بدراسة تحسين أوضاع الفريق الصحي بأكمله: أطباء الأسنان، الصيادلة، أعضاء هيئات التمريض، ممارسو العلاج الطبيعي، كمكوّن أساسي من المنظومة الصحية، بالإضافة إلى الطاقم الإداري من العاملين بالقطاع الصحي.