الخميس 18 أبريل 2024 مـ 04:00 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

نجاح النساء فى تغيير العادات السلبية بالريف

سيطرت المرأة على دراما رمضان، إذ كان لها النصيب الأكبر فى الموسم، فعلى مدار ٣٠ يومًا شاهدنا أعمالًا درامية ناقشت قضايا تخص المرأة بالعديد من الأشكال، واستطاعت إبراز الصراعات التى تواجهها فى المجتمع، سواء فى الريف أو المدن، وكيف تستطيع التصدى لها وبينت قدرتها على حل المشكلات وتحمل المسئولية، فقد قدمت لنا دراما ٢٠٢٣ الفتاة الشعبية البسيطة، والمرأة القيادية، والمرأة التى رفضت فكرة تعدد الزوجات حفاظًا على كرامتها.

فنجد فى مسلسل «جعفر العمدة»، الذى يقوم ببطولته الفنان محمد رمضان، أنه ناقش أزمة تعدد الزوجات فى مصر، ومع أنه كان متزوجًا من ٣ سيدات إلا أنه ورغم ذلك يقرر الزواج من سيدة رابعة، لكننا نجد زوجته «نرجس»، التى تجسدها الفنانة منة فضالى، تطلب منه الطلاق وترفض التعدد، حفاظًا على كرامتها.

كما رأينا ضمن مسلسلات رمضان عام ٢٠٢٣ مسلسل «تحت الوصاية»، الذى تدور أحداثه فى ١٥ حلقة، حول قصة «حنان»، وهى ربة منزل وأم لطفلة رضيعة، وطفل يبلغ من العمر ٩ سنوات، وتبدأ الأحداث من مدينة الإسكندرية، حيث كانت تسكن «حنان» وزوجها «عادل»، الذى يعمل فى مهنة الصيد هو وأسرته، وكانا يعيشان حياة مستقرة حتى وفاته، ليتغير مسار حياتها وتبدأ فى مواجهة المشاكل التى تظهر أمامها، مع مواجهة أهل وعائلة زوجها، حتى تنتقل إلى دمياط وتبدأ حياة جديدة باسم مختلف، وتضطر إلى التخلى عن أنوثتها وامتهان مهنة الصيد والعمل وسط الرجال، حتى انتهى الأمر بفقدانها مصدر رزقها الوحيد، وحبسها.

كما قدم مسلسل «حضرة العمدة» نموذجًا للمرأة التى تعمل أستاذة فى الجامعة الأمريكية، وتتعرض لعديد من الضغوطات من قبل أسرتها من أجل العودة إلى قريتها والترشح إلى منصب العمدة، وتجد نفسها أمام العديد من الأزمات، ومحاصرة بكثير من المشكلات.

ونجحت شخصية «صفية»، التى تجسدها الفنانة روبى، فى مواجهة العديد من المشكلات بالريف، منها القضاء على عمليات ختان الإناث وزواج القاصرات، كما سلط المسلسل الضوء على قضية تمكين المرأة ونجاحها فى تولى المسئوليات الصعبة.

كما نجد الفنانة نيللى كريم فى مسلسل «عملة نادرة» فى صورة الفتاة المكافحة المسئولة عن أخيها بعد وفاة والدهما، والتى تعمل فى «مصنع للعبايات»، بإحدى المناطق الشعبية، وتقدم شخصية المرأة الصعيدية التى ترفض العادات والتقاليد الظالمة، وتبحث عن حق المرأة فى الميراث، ويبرز المسلسل قوتها فى مواجهة الصراعات.

وفى النهاية، رأينا موسمًا استمر لمدة ٣٠ يومًا قدم لنا نموذجًا للمرأة التى كافحت وواجهت.