الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:51 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

قرعة الحج، مواصفات سكن وانتقالات حجاج قرعة الحج السياحي

قرعة الحج
قرعة الحج

قرعة الحج، أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن شروط اعتماد مساكن إقامة حجاج قرعة الحج السياحي بكل من مكة المكرمة والمدينة والمنورة بالإضافة الي الخيام بكل من مني وعرفات.

وقالت الوزارة، إن اللجان التابعة لها والمتواجدة في الأراضي السعودية ستقوم بإجراء المعاينات اللازمة للسكن الذي تتقدم به شركة السياحة والذي لم يسبق معاينته بالمواسم السابقة للتأكد من مطابقته للضوابط وعدم تسكين الحجاج بالميزانين أو دور الخدمات أو الاسطح.

سكن الحجاج

وشددت الوزارة في الضوابط المنظمة لقرعة الحج السياحي علي اهمية تحرير نموذج الكترونى للمعاينة بذلك عقب استيفاءه ميدانيًا، وفيما بخص الفنادق والعمائر التي تمت معاينتها في المواسم السابقة يتم اعادة مطابقتها ميدانيًا وفقًا لنموذج المعاينة الصادر في حينها وتحرير نموذج الكترونى للمطابقة جديد وفقا لذلك، وذلتك لمعاينة المستجدات الخاصة بسكن الحجاج المصريين في ضوء النهضة العمرانية الشاملة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفى كل الأحوال يجب أن يكون السكن مدرج على المسار الألكتروني السعودي.

وأكدت الوزارة انه سيتم السماح لمن يرغب من الشركات السياحية بالمراجعة على المسار الألكتروني دون سفر مندوب عنها الي الاراضي السعودية شريطة مطابقة أو معاينة السكن من قبل لجنة المعاينات الخاصة بالوزارة والمتواجده بالأراضى السعوديه، مع ضرورة توفير شاتل باص من والي الحرم للسكن الواقع بعد 1250 متر، وأن يكون السكن مرخص إيواء سياحي على الاقل للمستوي الأقتصادي والبرى.

اقصي مسافة لتكسين الحجاج

وقالت الوزارة أن أقصى مسافة مسموح التسكين بها بمكة المكرمة 4000 متر من الحرم المكي، بالأضافة الي المناطق التى سبق الموافقة عليها من قبل الوزارة بالمواسم السابقة، وان أقصى مسافة مسموح التسكين بها بالمدينة المنورة 1000 متر من الحرم النبوي الشريف.

وحددت اللجنة العليا للحج والعمرة مواصفات الاقامة والانتقالات لبرنامج الحج 5 نجوم وهي:
- أن يكون السكن بمكة والمدينة المنورة في فنادق خمس نجوم «نصف إقامة - بوفيه مفتوح» بحد اقصي 4 افراد بالغرفة.
- الأقامة في المشاعر بمني وعرفات في «هناجر فاخرة - إقامة كاملة- وجبة جافة فطار+ وجبتين ستاخنتين للغذاء والعشتاء – جيبسون بورد - خيام الماني».
- الانتقالات بالمشاعر بأتوبيسات خاصة موديل حديث.
- الانتقالات الداخلية بأتوبيسات خاصة موديل حديث أو طيران.

المستوي البري

اما فيما يخص المتسويين الأقتصادي والبري فجاءت مواصفات السكن الخاص بهم كالتالي:
- السكن بمكة المكرمة، ويكون الحد الأدنى للتسكين إيواء سياحي أو عمائر مصرح لها بالتسكين ومفعله على المسار الالكتروني «موسم كامل» شريطة معاينة لجنة المعاينات واعتمادها للسكن.
السكن بالمدينة المنورة: "فنادق ايواء سياحي أو ما يعادلها من العمائر شريطة معاينة لجنة المعاينات واعتمادها للسكن "
- السكن بمنطقة العزيزية وما يماثلها: «الاقامة بفنادق أو عمائر مصرح لها بتسكين الحجاج ومفعلة على المسار الالكتروني وتقتع بشوارع رئيسية وبمنطقة بها خدمات، والتسكين رباعي بالغرف أو خماسي أو سداسي بالاجنحة أو الغرف «ذات الاتساع وحمام بحد أقصى 6 أشخاص شريطة معاينة لجنة المعاينات واعتمادها للسكن، وبما لا يخالف الضوابط الاحترازية السعودية الخاصة بالتسكين.

الانتقالات المشاعر: أتوبيسات خاصة موديل حديث بالنسبة للمستوى السياحى الاقتصادى.
المشاعر: وفقا للالتفاق الموقع مع المؤسسة الأهلية لمطوفي الدول العربية بكافة تفاصيله من حيث «الخيام، والفرش، الكهرباء، الحمامات، دورات المياه، الوجبات الغذائية، المشروبات».