الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 12:06 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

إمام المسجد النبوي يتحدث عن فضل العشر الأواخر من رمضان

إمام وخطيب المسجد النبوي
إمام وخطيب المسجد النبوي

أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبد البارئ الثبيتي المسلمين بتقوى الله، قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ).

وذكر أن نسائم العشر الأواخر من رمضان أقبلت وأن نفوس الصالحين لها متشوقة، وأن الإنسان عندما تجول الأيام الخوالي بخاطره فهو في مثل هذه المواسم يشد مئزره ويجتهد في العبادة.

 

ليلة القدر

وقال "الثبيتي": إن العشر الأواخر تحلو فيها المناجاة وفيها يخلو العبد بربه، وفيها يرفع آماله ويعترف العيد بذنبه ويعلن توبته، قال جل من قائل: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، وفي الحديث: (إنَّ اللَّهَ حيِىٌّ كريمٌ يستحي إذا رفعَ الرَّجلُ إليْهِ يديْهِ أن يردَّهما صفرًا خائبتينِ).

وأضاف أن في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر، قال تعال (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: (إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله. ولا يحرم خيرها إلا محروم ).

 

محو السيئات

وأردف إمام وخطيب المسجد النبوي أن الله تعالى عفو يحب العفو، وأن عفو الله هو مغفرة الذنب والتجاوز عن الخطيئة ومحو السيئات وتبديلها إلى حسنات قال تعالى: (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا).

وتابع أن من كمال عفو الله ومغفرته أن العبد مهما أسرف في الذنب ثم تاب غفر جميع ذنبه قال جل من قائل (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

ساحات الحرمين

وبيّن "الثبيتي" أن المسلمين في قدومهم إلى ساحات وأروقة الحرمين يروجون مغفرة الله جل وعلى ويستجيبون لنداء الحق، قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ).

كانت أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية فتح الحجوزات لأداء العمرة في العشر الأواخر من رمضان، عبر تطبيق "نسك" وكذلك تطبيق “توكلنا”.


عمرة العشر الأواخر من رمضان

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أوضحت عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر، أن أداء العمرة يستوجب إصدار التصريح من تطبيق "نسك" أو تطبيق "توكلنا"، بشرط عدم الإصابة أو المخالطة لمصاب بفيروس كورونا.

وقال الدكتور إبراهيم هلال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة: إن شركات السياحة تعاني خلال موسم العمرة لشهر رمضان بسبب عدم إعلان وزارة السياحة والآثار عن خطة تشغيل موسم العمرة منذ بداية فتح الموسم خلال شهر أكتوبر الماضي.
وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة لـ«فيتو»، أن الوزارة بدأت تشغيل موسم العمرة بحصص مغلقة بمعدل 40 تأشيرة لكل شركة وثقت عقودها للعمل بموسم العمرة، ثم جاء القرار بالعمل بنظام الحصص المفتوحة خلال أشهر رجب وشعبان ورمضان.

ونقدم لكم من، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.