السبت 20 أبريل 2024 مـ 09:49 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

دعاء ليلة القدر والجمعة.. أدعية مكتوبة ومستجابة

دعاء ليلة القدر والجمعة
دعاء ليلة القدر والجمعة

دعاء ليلة القدر والجمعة هو ما نوضحه لكم لاغتنام فضل الزمانين زمن ليلة القدر وزمن خير أيام الأسبوع، وكلا الزمانين يقعان في أفضل شهور العام على الإطلاق، شهر رمضان المبارك، ولذلك سنقدم لكم تاريخ يوم الجمعة في العشر الأواخر من رمضان للاجتهاد في العبادة بذكر الله والعمل الصالح والدعاء المستجاب فكما خُفى موعد ليلة القدر خفيت كذلك ساعة الاستجابة يوم الجمعة وذلك لحكمة نوضحها لكم في السطور التالية.

 

دعاء ليلة القدر والجمعة

لكل من يرغب في الاطلاع على دعاء ليلة القدر والجمعة، فمن المقرر أن تهل أول جمعة في العشر الأواخر من رمضان يوم 23 رمضان 1444 وبالتاريخ الميلادي 14 أبريل 2023، وهي ليلة وترية تبدأ بمغيب شمس يوم الخميس 22 رمضان، حتى أذان فجر يوم الجمعة 23 رمضان، وخلال هذه الساعات الكثير من الرحمات والنفحات التي ينبغي التعرض لها خصوصا في شهر رمضان ودعائه المستجاب.

 

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر في الليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، ووفقا لـ إمساكية رمضان 2023، تبدأ العشر الأواخر يوم الثلاثاء 20 رمضان الموافق ميلاديا 11 أبريل وتنتهي يوم الخميس 29 رمضان الموافق ميلاديا 20 أبريل، وخلال هذه الأيام يتواجد يوم جمعة واحد فقط كما أوضحنا تاريخه في الأعلى وفيه يردد المسلمون دعاء ليلة القدر والجمعة.

دعاء ليلة القدر والجمعة

 

دعاء ليلة القدر والجمعة

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يا رب العالمين.اللهم إنّا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، ناصيتنا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدلٌ فينا قضاؤك، نسألك اللهم أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا. اللهم اجعلنا ممّن يتلو القرآن حق تلاوته، على الوجه الذي يُرضيك عنا.اللهم إنّا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك اللهم ارزقنا العمل بكتابك العزيز، اللهم ارزقنا التخلّق بكتابك والتأسّي بنبيك صلى الله عليه وسلم، للهم اجعل ما تلوناه حجة لنا لا حجة علينا، يا إلهنا وخالقنا ورازقنا اللهم تقبل صيامنا، ودعاءنا، وتلاوتنا، وقيامنا يا رب العالمين.اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلِّغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا. اللهم متِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا.اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا. اللهم اجعل الجنة هي دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.اللهمّ لك الحمد بكلّ نعمة أنعمت بها علينا، في قديم أو حديث، أو خاصة أو عامة، أو سر أو علانية. اللهم لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن اللهم لك الحمد على ما يسرت لنا من إتمام القرآن، والتوفيق للصيام والقيام، لك الحمد كثيرًا كما تنعم كثيرًا.اللهم لك الشكر كثيرًا كما تجزل كثيرًا، ولك الحمد على نعمك العظيمة وآلائك الجسيمة اللهم لك الحمد بكلّ نعمك علينا يا رب العالمين اللهم لك الحمد على ما أتممت علينا شهرنا، وعلى ما يسرت لنا فيه من إتمام قرآننا يا رب العالمين اللهم لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك من كل ذنب ونتوب إليك.

 

دعاء ليلة القدر مكتوب

أوضح جمهور العلماء أن الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر هو أن الله سبحانه وتعالى أراد من عباده الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان كلهم فلو علموا ليلة القدر أي ليلة سيجتهدون فيها فقط دونا عن باقي الأيام الأخرى، وهي رحمة من الله بعباده فقد أراد بهم عز وجل زيادة الثواب وغفران الذنوب، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه".

 

وفي حديث البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين، فقال: خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحي فلان وفرن، فرفعت، وعسى أن يكون خيرا لكم، فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة، وفي رواية أخرى فالتمسوها في العشر الأواخر، ومن هذا الحديث الشريق يتبين أثر الخلاف والتشاحن والذي يعد أيضا سببا لعدم المغفرة في ليلة النصف من شعبان.

 

ولذلك نرصد لكم دعاء ليلة القدر مكتوب لترديده من المغرب حتى مطلع الفجر في العشر الاواخر من رمضان وفيهم ليلة الجمعة المباركة التي يتزايد ثواب الدعاء فيها مع الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهو أرجى لقبول الدعوات وتفريج الهم وإزالة الكرب والغم وتحقيق الأمنيات المستحيلة.

دعاء ليلة القدر والجمعةاللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي. اللهم أصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر اللهم آت نفوسنا تقواها وزكِّها أنت خير من زكاها أنت وليّها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يُستجَاب لها.اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري لا إله إلّا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلّا أنت.للهم إني أسألك الجنة وما قرُب إليها من قول وعمل. اللهم إني أعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل اللهم إنّا نسألك زيادة في الإيمان وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق.اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك. اللهم إني أسألك السلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته.اللهم لا تدع لنا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولنا فيها صلاحًا إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم إني أسألك في ليلة القدر أن تتقبّل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا اللهم ذكرنا من القرآن ما نسينا، وعلمنا منه ما جهلنا، ووفقنا لتلاوته والعمل به آناء الليل وأطراف النهار.اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت. اللهم بارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.

 

دعاء ليلة الجمعة

وفيما يتعلق بـ دعاء ليلة الجمعة، ففيها ساعة استجابة غير معلومة على وجه التحديد لجمهور العلماء واختلفوا فيها، فعن أبي موسى الأشعري عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم «هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تُقضى الصلاة»، فيما ذهب بعض العلماء إلى أن ساعة الاستجابة في هذ اليوم هي آخر ساعة بين العصر والمغرب في يوم الجمعة، والأكيد في دعاء يوم الجمعة هو حديث النبي " فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ».

 

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.لا إله إلا الله إقرارًا بربو بيته سبحان الله، خضوعًا لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.أجمل دعاء اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.دعاء ليلة القدر والجمعة

 

دعاء لأمي المتوفية في ليلة القدر

يرغب الكثير من الأبناء في اغتنام دعاء ليلة القدر المستجاب لترديده للام المتوفية، لا سيما وإن صادف هذا الدعاء ليلة الجمعة فالدعاء للأموات من الأمور الواجبة في الشريعة الإسلامية ولذلك حث عليه النبي الكريم في أحاديث عديدة توضح فضل الدعاء للميت وفضل إخراج الصدقات له، وبالتزامن مع هذا الزمن المبارك الذي نعيشه الآن، نقدم لكم دعاء لأمي المتوفية في ليلة القدر.

 

اللهم اغفر لأمي إنك أنت الغفور الرحيم اللهم إنك عفوٌ تُحب العفو فاعف عن أمي.اللهم إن أمي في ذمَّتك وحبل جوارك، اغفر لها وقِها فتنة القبر، وعذاب النار، أنت أهل العفو والمغفرة. اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، وأنت غنيٌ عن عذاب أمي فاغفر لها وارحمها.اللهم إن كانت أمي من المحسنين فارفع درجتها وزد حسناتها، وإن كانت من المسيئين فاغفر لها وتجاوز عن سيئاتها، إنك أنت العفو الغفور.اللهم ارحم أمي واغفر لها بقدرِ ما رعتني وربتني. اللهم اغفر لها بحجم عطائك الذي لا ينفذ.اللهم نقها من ذنوبها كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، وتغمدها برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء.اللهم نجِها من عذاب القبر، وعذاب النار، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنة يا كريم يا غفور.اللهم اصرف عن أمي عذاب النار اللهم اعتق رقبة أمي من النار، إنها أمتك يا أرحم الراحمين.اللهم إني أسألك ألا تُخزها يوم القيامة وأبعدها عن النار، يا رب العالمين. اللهم يا مجيب الدعوات، وسامع الأصوات، حرّم أمي على النار.اللهم أجِر أمي من عذاب النار يا أرحم الراحمين.اللهم اغفر لأمي ما قدمت وأخرت، وما أعلنت وأسرَّت، وقِها عذاب النار.اللهم إني اسألك ألا تجعل أمي من الخاسرين، وحرَّمها على النار، واعف عنها إنك العفو الغفور.اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عن أمي، واعتق رقبتها من النار. اللهم اكتب أمي من عتقائك من النار، يا غفار يا ذا الجلال والإكرام، حرِّم وجهها على النار.

 

دعاء للأب المتوفي في ليلة القدر

وكما للأم من فضل كبير فللأب فضائل عديدة أيضا، ولذلك فالبر بالوالدين سببا من أسباب دخول الجنة كما جاء في الحديث الشريف عن أبي هريرة عن النبي قال: {رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه}، قيل: من يا رسول الله؟ قال: {من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة}، ومن أفضل وسائل البر بالأب بعد وفاته الدعاء له بالرحمة والمغفرة وبلوغ جنة الفردوس الأعلى، ولذلك نوضح لكم دعاء للأب المتوفي في ليلة القدر ليتم اغتنامه في العشر الاواخر من رمضان.

 

اللهم يا رحمن السماوات والأرض ورحيمهما، ارحم والدي برحمتك التي وسعت كل شيء.اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سُئلت به أجبت، أن ترحم والدي وتجعل قبره روضة من رياض الجنة.اللهم إني أدعوك في يوم الجمعة هذا أن ترحم والدي فأنت الرحيم بعبادك. اللهم إنك قلت أن رحمتك وسعت كل شيء، وأبي شيء فارحمه يا أرحم الراحمين.اللهم ارحم أبي وأنر قبره وآنس وحشته، واقبله مع عبادك الصالحين. اللهم إن أبي قد صار تحت التراب، فارحمه يا رحمن وأسعده في جنتك كما أسعدني في الدنيا.الله إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن ترحم أبي وتكرم نزله.اللهم يا غافر الذنب ويا قابل التوبة اغفر لأبي ما تقدم من ذنبه وما تأخر فأنت الغفور الرحيم. اللهم إن كان لأبي ذنب فهو عندك الآن فاغفر له واعفُ عنه وأنت العزيز الكريم.اللهم إنك غفار الذنوب اغفر لأبي جميع ذنوبه وتجاوز عن سيئاته.اللهم إن كان أبي محسنًا فجازه بإحسانه إحسانًا، وإن كان أبي مسيئًا فجازه عن الإساءة عفوًا وغفرانًا إنك على كل شيء قدير.اللهم يا بديع السموات والأرض يا أحد يا صمد اغفر لأبي المتوفي، وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم إني أسألك في آخر ساعة من يوم الجمعة أن تغفر لوالدي وأن تدخله في رحمتك يا غفور يا رحيم.اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم وها أنا أدعوك يا رب أن تغفر لوالدي الذي فارقنا بجسده ولم يفارقنا بروحه، اللهم اغفر له وأدخله جنة نعيم.اللهم اغفر له وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.اللهم يا حنان يا منان أكرم أبي بعظيم جودك وغفرانك فأنت الغني عنه وهو الفقير إليك.