الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:23 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أول سحور في رمضان، 7 نصائح غذائية هامة احرص عليها

سحور رمضان، فيتو
سحور رمضان، فيتو

بدأ توقيت أول سحور في رمضان، وتساءل عدد من الناس عن العناصر الغذائية المطلوبة في السحور، لذا قدم الدكتور أحمد حمدي خبير في سلامة الأغذية أهم النصائح العامة للسحور، وذلك فيما يأتي:

1- يفضل الابتعاد عن شرب الشاي والقهوة قبل أو عند السحور حيث تسبب العطش اثناء الصيام، كما تزيد الحموضة اثناء النوم

2- الزبادي يعطي الطاقة للجسم من خلال وجود عناصر غذائية غنية، كما يعمل الزبادي ايضا على تحسين الهضم لوجود البكتريا النافعة به.

3- منتجات الالبان مثل الجبن منخفض الدسم والزبادي من اهم الوجبات المفيدة في وجبات السحور مع الخبز الاسمر

4- احرص على اكل الفاصوليا الخضراء فهي اهم الاغذية الغنية بالسليكون وهو عنصر معدني نادر مفيد في صحة وتقوية العظام

5- الوجبات السريعة من اسوأ الاغذية التي يمكن تناولها في رمضان حيث تسبب عسر الهضم والشعور بالعطش لاحتوائها على كمية كبيرة من الملح

6- الحبوب والبقوليات من افضل الاطباق الرئيسية في وجبة السحور حيث انها غنية بالألياف والكربوهديرات التي تساعد في اعطاء الطاقة تدريجيا على مدار اليوم

7- الاكلات الغنية بالنشويات المركبة بطيئة الامتصاص مثل الحمص حيث تساعد في تنظيم سكر الدم وتعطي طاقه اثناء الصيام

فوائد الصيام

للصيام فوائد كثيرة لا يمكن إحصائها ولكننا يمكن أن تدنعرض بعض أهم الفوائد الطبية للصيام، ومن فوائد الصيام:-

-رفع القدرات المناعية

الجسم عندما لا يجد الأكل يقوم بإعلان حالة الطوارئ، ومن أحد حالات الطوارئ أن المناعة تزيد، ومقاومة الأمراض تزيد.

-تقليل مقاومة الانسولين

الكبد الدهني، ومتلازمة تكيس المبايض، وأمراض الضغط، وأمراض السكر، وتصلب الشرايين، وكل هذه الأمراض تقل عندما تقل مقاومة الأنسولين، لأننا لا نستخدمه، فيكون الجسم حساسا للإنسولين.

-إرتفاع هرمون النمو

أثناء الصيام يصل هرمون النمو إلى 2000% زيادة، لكي يحافظ على الكتلة العضلية، لكي لا تفقد أثناء الصيام، ولكي لا يحدث لأعضاء جسدك شيء أثناء الصيام.

-تقليل هرمون الكورتيزول.

يقل الضغط العصبي تمامًا أثناء الصيام، لأن الجسم يكون في حالة بُعد عن الأكل والشوارد، والبُعد عن الضغط العصبي، الذي هو الأكل الكثير لأن الأكل مجرد نزوله إلى المعدة فقط عبارة عن ضغط عصبي وإنك بمجرد أكلك للمحمرات، أو أي أكل يحتوي على المبيدات الحشرية، فإن هذا يسبب ضغط عصبي.

وأنك إذا قمت بتجنيب جهازك الهضمي عن العمل فلن يصل إليه الدم، وفي هذه الحالة يصل الدم إلى القلب، والمخ، والكليتين وتزيد المناعة، كل هذا يحدث أثناء الصيام الذي كتبه الله لنا، وليس الصيام الذي نصومه نحن، وليس ما نقوم به ونفعله في شهر رمضان وفي أثناء صيامنا، لأن الله قال شهر رمضان وليس نهار رمضان.

-زيادة الاوتوفاجي

عندما يتم منع الجسم عن الأكل والماء، يقوم الجسم بالبحث عن الخلايا التي لا تقوم بدورها الوظيفي، والتي لا تعمل بشكل جيد، وبدايات خلايا سرطانية، وبدايات تغير DNA، والتي تسبب المشاكل، فيقوم بأخذ منها الماء والبروتين، وبعد ذلك يقوم الجسم بأكلها، لكي يستفيد ويكون البروتين في حالة نشاط.