الخميس 9 مايو 2024 مـ 12:46 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

العدوان الإسرائيلي على دمشق،

العدوان الإسرائيلي على دمشق،
العدوان الإسرائيلي على دمشق،

العدوان الإسرائيلي علي سوريا، استيقظ العالم صباح اليوم الأحد على كارثة جديدة تضرب سوريا بعد أيام من الزلزال المدمر الذي خلف آلاف القتلى والمصابين، حيث شن طيران الاحتلال غارة فجر اليوم الأحد على أحياء سكنية في دمشق، تسببت في وقوع أضرار جسيمة بالمباني وتسبب في سقوط شهداء.


العدوان الإسرائيلي على دمشق

ولم تراعِ دولة الاحتلال الأزمات التي تعاني منها سوريا جراء الزلزال المدمر، بل بادرت بشن ضربات على العاصمة دمشق مما تسبب في سقوط ما يقرب من 15 شهيدًا فضلًا عن تدمير مواقع أثرية هامة.

 

استهداف طيران الاحتلال لمناطق مدنية سورية

ونقلت وكالة الأنباء السورية سانا عن مصدر عسكري القول إنه "في تمام الساعة 22: 00 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًّا برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفًا بعض النقاط في مدينة دمشق ومحيطها من ضمنها أحياء سكنية مأهولة بالمدنيين. وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها".

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان ومسؤولين أن هجومًا صاروخيًّا إسرائيليًّا استهدف في ساعة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد مبنى في حي كفر سوسة بوسط دمشق بالقرب من مجمع أمني كبير قريب من منشآت إيرانية.

وألحق الهجوم النادر الموجه أضرارًا بعدة مبان في المنطقة كثيفة السكان بالقرب من ميدان الأمويين في قلب العاصمة حيث تقع مباني أمنية متعددة الطوابق وسط المناطق السكنية.

وقال مسؤول في الشرطة لوسائل الإعلام الرسمية إن الهجوم أسفر عن سقوط عدة قتلى وجرحى.

 

انتهاك للقانون الدولي

من ناحية أخرى أعلنت الحكومة الروسية، في بيان صادر عنها اليوم الأحد، عن إدانتها للعدوان الإسرائيلي على العاصمة السورية دمشق، والذي اعتبرته بأنه انتهاك للقانون الدولي.

العدوان الإسرائيلي علي دمشق، فيتو

سقوط 15 شهيدًا جراء العدوان الإسرائيلي على سوريا

وأسفر العدوان الإسرائيلي على دمشق عن استشهاد ما لا يقل عن 15 شخصًا بينهم مدنيون، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، في حصيلة هي الأعلى في العاصمة نتيجة قصف مماثل.

وطال القصف، وفق المرصد والإعلام الرسمي، بشكل رئيسي حي كفرسوسة في جنوب غرب دمشق، والذي يعد من الأحياء الراقية في العاصمة السورية وتوجد فيه مقرات عسكرية واستخباراتية وأفرع أمنية.

 

أضرار في مناطق أثرية بسبب القصف الإسرائيلي

وفي السياق ذاته نشرت المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا، اليوم الأحد، صورًا تظهر آثار القصف الإسرائيلي الذي استهدف مواقع في دمشق ومحيطها، وألحق أضرارًا ببعض المناطق الأثرية في العاصمة.

وقالت المديرية العامة للآثار والمتاحف، اليوم:" إن العدوان الإسرائيلي الذي استهدف نقاطًا في دمشق ومحيطها فجر اليوم تسبب بأضرار كبيرة في المعهد التقاني للفنون التطبيقية بقلعة دمشق والمركز الثقافي في كفرسوسة"

أثار القصف الإسرائيلي على دمشق، فيتو

القصف الإسرائيلي الأول بعد الزلزال

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق رسمي عن إسرائيل التي شنت خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوية في سوريا طالت مواقع للجيش السوري وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.

ونادرًا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

 

الإدانة العاجلة للعدوان الإسرائيلي على دمشق

من ناحيته أكد وزير الخارجية السورية، فيصل المقداد، اليوم الأحد، "ضرورة الإدانة العاجلة للعدوان الإسرائيلي على سوريا، لردعه عن عدم المضي في قتل المدنيين وانتهاك سيادة الدول".

وقال المقداد، خلال لقائه السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في سوريا، إن "الاعتداء الإسرائيلي جريمة ضد الإنسانية وخصوصًا أن سوريا تسابق الوقت لمعالجة النتائج الكارثية للزلزال المدمر"، مشيرا إلى أن الاعتداء الإسرائيلي أمس بالصواريخ على الأحياء المدنية في دمشق ومحيطها، أدى إلى ارتقاء 5 قتلى وإصابة 15 مدنيًا وتدمير عدد من المنازل، حسب وكالة الأنباء السورية "سانا".

العدوان الإسرائيلي على أحياء مدنية بدمشق، فيتو

وأشار إلى أنه "في حال عدم قيام ما يسمى المجتمع الدولي بوقف أعمال إسرائيل الإجرامية، فإن هذا الأمر سيشجعها على اقتراف المزيد من الجرائم وإزهاق المزيد من أرواح الأبرياء، وأن مواصلة حكومة كيان الاحتلال الإرهابية اعتداءاتها الوحشية وجرائمها بحق أبناء الشعب الفلسطيني والسوري تشكل تهديدًا صريحًا للسلم والأمن في المنطقة وخارجها".

قصف إسرائيل لمناطق مدنية بدمشق،

وطالب المقداد، "الأمين العام للأمم المتحدة