الخميس 2 مايو 2024 مـ 09:13 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جو بايدن يطالب بالانتهاء من تحقيقات ”اقتحام مبنى الكابيتول”

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

دعا الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى الإسراع في وتيرة التحقيقات التي تتم مع عدد من المتورطين في اقتحام "مبني الكابيتول"، وإعلان النتائج بشفافية للإعلام والمواطنين.

وندد بايدن بحادث اقتحام "مبنى الكابيتول" في ذكرى مرور 6 أشهر على الهجوم الذي شنه المئات من أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في أعقاب رفضه لنتيجة الانتخابات التي أزاحته عن سدة الحكم.

وأوضح الرئيس الأميركي في بيان له أن حادث اقتحام المبنى البرلماني، لم يحدث في أسوأ المراحل التاريخية التي مرت بها الولايات المتحدة عبر تاريخها، حتى خلال حرب الانفصال، لم هناك أي طرح لتنفيذ ذلك الهجوم، واصفًا هذا الحادث بأنه دعوة لإحداث الفوضى.

وطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن باستمرار العمل الدؤوب والمخلص لحماية قيم العدل والمساواة والدفاع عن الديمقراطية، التي تمثل الحصن الأساسي للمحافظة على البلاد، مؤكدًا وجوبية محاربة كافة أشكال التطرف والعنف والاستعلاء، ومنددًا بكل من يدع "بذرة الفرقة بين الأمريكيين.

وقال بايدن في بيانه إنه يتوجب على أصحاب النوايا الحسنة والشجاعة الانتفاض ضد دعاة الحقد والأكاذيب والتطرف، التي كانت سببًا في واحدة من أكثر الحوادث همجية التي شهدتها البلاد، مشيرًا إلى ان هذا الحادث سيظل عالقًا بأذهان الجميع.

وشدد بايدن على أن الوسيلة الوحيدة العنف والتطرف تكون بالحوار والتعاون، داعيًا أقطاب الحزبين الديمقراطي والجمهوري، لإعلاء المصلحة العامة للبلاد فوق أي اعتبار أو مكسب سياسي مؤقت، في سبيل ااستعادة اللياقة والكرامة واحترام دولة القانون.

وأعلنت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية ناسي بيلوسي، في شهر يونيو الماضي عزمها تشكيل لجنة خاصة، لتقصي الحقائق حول حادث الهجوم على مقر الكونجرس، بعدما عطل الجمهوريون تشكيل لجنة تحقيق مستقلة، بزعم أن التحقيقات البرلمانية الجارية وجهود الشرطة تعد كافية.

وتملك هذه اللجنة البرلمانية الخاصة، صلاحية استدعاء الشهود والمطالبة بالحصول على كافة الوثائق، وتضم بين أعضائها نواب وعددًا من القامات القانونية البارزة، ما يضمن عدم انحيازها لأي طرف من الأطراف.

وشهد السادس من شهر يناير الماضي، تجمعًا كبيرًا من مؤيدي دونالد ترامب، استجابة للخطاب الذي ألقاه ودعا فيه أنصاره لعدم الاعتراف بنتيجة الانتخابات التي أطاحت به خارج البيت الأبيض، مطالبًا إياهم بمنع مجلس النواب من إعلان فوز جو بايدن.

يذكر أن حادث اقتحام مبنى الكابيتول، والذي نفذه المئات من أنصار ومؤيدي الرئيس السابق دونالد ترامب، أسفر عن مقتل 5 أشخاص بينهم شرطي.