الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 01:39 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

البيت الأبيض: أمريكا لم ترسل أي مناطيد إلى سماء الصين

البيت الأبيض، فيتو
البيت الأبيض، فيتو

نفى البيت الأبيض، اليوم الاثنين، اتهامات الصين لأمريكا بإرسال مناطيد إلى سماء الصين، لإجراء عمليات مراقبة، وذلك مع تصاعد التوترات بشأن التجسس بين الدولتين.
وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، على "تويتر" إن "أي ادعاء بأن الحكومة الأمريكية تستخدم بالونات مراقبة فوق جمهورية الصين الشعبية غير صحيح".
وتابعت واتسون أن الصين "لديها برنامج منطاد للمراقبة على ارتفاعات عالية لجمع المعلومات الاستخباراتية".


مناطيد أمريكية تخترق المجال الجوي الصيني

يأتي رد المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، بعد أن كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وينبين، اليوم الاثنين، أن السلطات الصينية رصدت مناطيد أمريكية اخترقت المجال الجوي الصيني، بشكل غير قانوني، أكثر من 10 مرات، منذ تاريخ 1 يناير 2022.
وأشار وينبين إلى أن "الدخول غير القانوني للمناطيد الأمريكية إلى المجال الجوي لدول أخرى هو ممارسة شائعة، ومنذ بداية العام الماضي فقط، دخلت المناطيد الأمريكية بشكل غير قانوني المجال الجوي الصيني أكثر من 10 مرات دون إذن من الإدارات الصينية ذات الصلة".

وفي وقت سابق من شهر فبراير الجاري، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أنه تم إسقاط العديد من الأجسام الجوية مجهولة الهوية، بما في ذلك منطاد صيني يعمل في مجال البحث العلمي، وخاصة في دراسات الأرصاد الجوية.
وأوضحت بكين أن المنطاد دخل المجال الجوي الأمريكي بسبب "قوة قاهرة"، بحسب وصفها.

خلاف بكين وواشنطن

وتُعمق هذه التصريحات، من حدة الخلاف بين البلدين الكبيرين منذ أُسقط جسم صيني تشتبه واشنطن في أنه لأغراض التجسس فوق الولايات المتحدة.

وأمس الأحد، أعلنت نائبة وزير الدفاع الأمريكي ميليسا دالتون، أن واشنطن تواصلت مع بكين بشأن المنطاد الصيني الذي تشتبه في أنّه لأغراض التجسس وأسقطته في 4 من فبراير الجاري.

جاء ذلك، بعد أن كانت طلبات البنتاجون لإجراء حوار قوبلت بالرفض لأيام عدة، وقالت دالتون: "لقد أُجريت اتّصالات مع جمهورية الصين الشعبية بشأن المنطاد".

وكانت دراسات بحثية علمية صينية كشفت أن الصين تولي اهتمامًا متزايدًا بالمناطيد؛ كونها تُعد المركبات الأخف للاستخدام بمجموعة من واسعة الأغراض كالاتصالات والاستطلاع والمراقبة، وأن تلك البالونات / المناطيد تعود إلى السبعينيات، لكن علي مدار العقد الماضي أصبح التركيز على استخدام التكنولوجيا القديمة بعد تزويدها بمعدات جديدة في وقت زادت فيه القوى الكبرى حول العالم من قدراتهم في السماء.


مناطيد التجسس

وبشأن التساؤلات المتزايدة حول الأزمة الدائرة في الوقت الحالي بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مناطيد التجسس المزعومة وإمكانية تأجيج الصراع بين القوتين في الفترة المقبلة، قال نادر رونج ووهان، الإعلامي الصيني والمحلل السياسي، في تصريحات خاصة لـ "فيتو": الصين أكدت مرارًا وتكرارًا أن هذا المنطاد المزعوم ذو طبيعة مدنية وأنه تم نشره من أجل الأرصاد الجوية والبحوث العلمية فقط، مشيرا إلى أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية سبق وأكد أن المنطاد لا يشكل خطرًا وتحديدًا علي المنشآت العسكرية السكان في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن إصرار الولايات المتحدة الأمريكية على إسقاطه هو ما أدى إلى الغضب الصيني، ودفعها للإعراب عن أسفها لهذه الحادثة الغير متوقعة والتي تعد خارج ارادة الصين، وكذلك أعربت الصين عن معارضتها لإصرار الولايات المتحدة علي اسقاطها للمنطاد بالقوة، فالصين لم تنتهك اي دولة ذات سيادة، وأنها كانت تأمل فقط من الولايات المتحدة التعامل بحذر وهدوء تام في هذا الأمر، لكن ما حدث من قبل واشنطن بشأن المنطاد وإسقاطه عنوة يعد مبالغة إضافة إلى توجيهها عدد من الاتهامات غير الصحيحة لبكين.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.