السبت 18 مايو 2024 مـ 04:15 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بعد إعلان بكين إسقاطها جسما مجهولا.. الصين تتهم الولايات المتحدة بالتحليق ببالونات في مجالها الجوي

اتهمت الصين الولايات المتحدة بالتحليق "بشكل غير قانوني" ببالونات على ارتفاعات عالية في مجالها الجوي أكثر من 10 مرات منذ يناير 2022، مع اشتعال التوترات الثنائية في تداعيات منطاد صيني أسقطته طائرات مقاتلة أمريكية بعد السفر عبر القارة.

وحسبما ذكرت شبكة سي ان ان، يأتي هذا الاتهام، الذي وجهته وزارة الخارجية الصينية دون دليل، بعد أقل من يوم من إعلان الصين أنها تستعد لإسقاط جسم مجهول كان يطير بالقرب من ساحلها الشرقي.

في مؤتمر صحفي الاثنين، ادعى المتحدث باسم الوزارة وانج وين بين أنه "من الشائع أن تدخل البالونات الأمريكية بشكل غير قانوني المجال الجوي لدول أخرى".

وقال وانج: "منذ العام الماضي وحده، عبرت المناطيد الأمريكية على ارتفاعات عالية بشكل غير قانوني المجال الجوي الصيني أكثر من 10 مرات دون موافقة السلطات الصينية ذات الصلة". ليس من الواضح سبب عدم نشر الصين لهذه التفاصيل في وقت سابق، أو ما إذا كانت ردت على الاقتحامات المزعومة عندما حدثت.

كما اتهم وانغ الولايات المتحدة بإرسال سفن حربية وطائرات بشكل متكرر للقيام باستطلاع قريب المدى ضد الصين، والذي ادعى أنه بلغ إجمالي 657 مرة العام الماضي - و64 مرة في يناير في بحر الصين الجنوبي.

في غضون ذلك، قالت السلطات البحرية في مقاطعة شاندونغ الصينية يوم الأحد إنها رصدت "جسما طائرا مجهولا" فوق المياه بالقرب من مدينة ريتشاو الساحلية وكانت "تستعد لإسقاطه"، حسبما أفادت صحيفة ذا بيبر الحكومية.

في رسالة نصية إلى سفن الصيد، طلبت السلطات البحرية في مدينة تشينغداو الساحلية المجاورة من أطقم العمل توخي الحذر لتجنب الخطر والمساعدة في جهود استعادة الحطام إن أمكن.

وقال قسم التنمية البحرية في منطقة جيمو في تشينغداو في الرسالة التي نقلتها الصحيفة، إذا سمحت الظروف بذلك، يرجى المساعدة في إنقاذها.

ولم يحدد التقرير نوع الشيء الذي كان عليه، أو من أين أتت أو على أي ارتفاع كانت تحلق.

حتى بعد ظهر يوم الاثنين بالتوقيت المحلي، لم تقدم السلطات الصينية ووسائل الإعلام الحكومية أي تحديث، وليس من الواضح ما إذا كان الكائن قد تم إزالته بالفعل.