الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:42 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وزير التنمية المحلية يستعرض استراتيجية تنمية شمال سيناء

وزير التنمية المحلية خلال الاجتماع
وزير التنمية المحلية خلال الاجتماع

تناول اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، الموقف التنفيذي لاستراتيجية تنمية محافظة شمال سيناء، حيث تهدف إلى تعزيز الاستفادة من الفرص والمقومات المحفزة للاستثمار.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، لمتابعة خطط التنمية في محافظة شمال سيناء.

وأوضح الوزير، أن تنفيذ الاستراتيجية يتم وفق رؤية تشمل تحسين جودة الحياة للمواطنين، عبر تحديث البنية التحتية، وتطوير الخدمات الاجتماعية الأساسية، مثل: الخدمات التعليمية، الصحية، الرياضية، والترفيهية، إضافة إلى النهوض بخدمات الأنشطة الاقتصادية من المجمعات الخدمية الحكومية، والمجمعات الزراعية، وكذا دعم الأعمال والمشروعات الصغيرة.

وبحسب "آمنة"، تتضمن الاستراتيجية تنمية المحاور الطولية والعرضية للمحافظة بهدف ربط التجمعات مع إقليم قناة السويس وجنوب سيناء، و تطوير التجمعات العمرانية القائمة، عن طريق توفير الخدمات الاجتماعية وخدمات البنية التحتية لما لها من دور تنموي، وتنمية المحور الساحلي عن طريق إنشاء منتجعات سياحية ساحلية وممشي سياحي، وإقامة تجمعات صناعية بالقرب من إقليم قناة السويس للعمل كمدن تكاملية مع مدن الإقليم، فضلًا عن إنشاء محور لوجيستي قائم على الموارد التعدينية الموجودة بالمحافظة وذات اتصالية بإقليم قناة السويس.

كما تتضمن إنشاء تجمعات ريفية مقترحة بالقرب من التجمعات الحضرية، وإنشاء محور للصناعات الثقيلة واللوجستية على الموارد التعدينية بالمحافظة، فضلًا عن مناطق زراعية قائمة على الموارد المائية المتاحة، وكذا تنمية نشاط الصيد والثروة السمكية.

وتطرق وزير التنمية المحلية، إلى جهود الدولة في تنمية المحافظة، موضحًا أنه تم تنفيذ محطة تحلية مياه البحر بالعريش بطاقة 100 آلاف م3/ يوم، كما أنها قابلة للتوسع الى 300آلاف م3/ يوم، وأعمال تطوير مستشفى العريش العام، وتضمنت الأعمال استحداث مبنى لغسيل الكلى يحتوي على 88 ماكينة غسيل كلوي.

وتابع، أن التنمية تضمنت المشروعات في مجالات دعم منظومة الكهرباء، والمياه والشرب، والصرف الصحي، ورفع كفاءة الوحدات الصحية، إلى جانب إنشاء عدد من المدارس التعليمية، ورفع كفاءة شبكات الطرق، وتطوير الأندية الرياضية، ورفع كفاءة مشروعات الإسكان، فضلًا عن استكمال منظومة الغاز الطبيعي، وتحسين منظومة النظافة.