الأحد 5 مايو 2024 مـ 02:19 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

عوامل يجب مراعاتها عند قياس السكر في الدم.. تعرف عليها

صحة وطب  قياس مستويات السكر
صحة وطب قياس مستويات السكر

يندرج مرض السكري تحت قائمة الأمراض المزمنة، ذات المضاعفات الخطيرة، وقد يتسبب تشخيص مرض السكر في قلق لدى الكثير من المرضى، وخاصة عند وضع خطة إدارة المرض، فـ غالبًا ما يتساءل معظم المصابين بالسكري عن عدد المرات التي يجب عليهم فيها فحص مستويات السكر في الدم، ولكن يتم تحديد هذا الأمر وفقًا لعدة عوامل، والتي نستعرضها فيما يلي وفقًا لما جاء بموقع تايمز أوف إنديا.

عدد مرات فحص نسبة السكر في الدم

ووفقًا لجمعية السكري الأمريكية، يجب على مرضى السكر اختبار نسبة السكر في الدم 3 مرات على الأقل يوميًا، خاصة إذا كنت بحاجة إلى عدة جرعات من الأنسولين، ولكن قد يختلف عدد الفحص مع مرضى السكري من النوع 2، وذلك وفقًا لاحتياجاتهم، ويمكن استشارة الطبيب المعالج في فهم عدد وأوقات إجراء الاختبارات.

عوامل يجب مراعاتها عند قياس السكر

تلعب بعض العوامل الحياتية دور مهم في إدارة مستويات السكر في الدم، حيث يحتاج المريض مراقبة كميات وأوقات الأطعمة والمشروبات التي يستهلكونها، وتجنب بعض الوجبات التي تساهم في زيادة مستويات السكر، ومدى النشاط البدني، بالإضافة إلى الأدوية وجرعات الأنسولين، فكل هذه العوامل يجب مراعاتها عند إجراءات القياس.

وتعمل أدوية السكري على خفض إنتاج الجلوكوز في الكبد وتحسين حساسية الجسم للأنسولين واستخدامه بشكل أكثر فاعلية، ويمكن أن يتعرض المرضى إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل خطير، وهنا يأتي دور أدوية السكر وأجهزة القياس لتجنب التعرض لمضاعفات وخيمة.

وعادة ما يكون مستوى السكر في الدم الصامت أقل من 100 ملغ/ديسيلتر أمر طبيعي، وإذا كان القياس 126 ملغ/ديسيلتر في اختبارين منفصلين، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بمرض السكري.