الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:05 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مدحت فودة: ارتفاع أسعار مقايسات العدادات مرتبط ببعد العقار عن مصدر التغذية (حوار)

الدستور تحاور رئيس كهرباء جنوب القاهرة
الدستور تحاور رئيس كهرباء جنوب القاهرة

مدحت فودة لـ"الدستور": لا مغالاة في أسعار العدادات.. ولدينا تقسيط على 24 شهرًا للمقايسات

طفرة غير مسبوقة بقطاع الكهرباء وإنشاء مراكز التحكم الآلي تضيف تميز جديد للقطاع

إنشاء 48 مركز تحكم على مستوى الجمهورية للقضاء على الانقطاعات الناتجة عن الاعطال الطارئة

لا تأخير في تركيب العدادات ولا يوجد قوائم انتظار.. وإلغاء إيصال المرافق واستبداله بشهادة بيانات

4 مستندات للتقديم على العداد عبر المنصة الموحدة: صورة بطاقة الرقم القومي وعقد الايجار أو المكلية.. شهادة المطابقة للمبني من الإدارة الهندسية.. وصورة ضوئية للعقار

أسباب ارتفاع اسعار المقايسات مرتبط ببعد العقار عن مصدر التغذية.. ولا يوجد مغالاة في التكاليف

لدينا نظام تقسيط المقايسات لمدة 24 شهرًا للتسهيل على المواطنين لتركيب العدادات مسبوقة الدفع

توقّع المهندس مدحت فودة رئيس مجلس إدارة شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء الانتهاء من مراكز التحكم الآلية الحديثة التي تنفذها الشركة بحلول مايو 2023، لتضيف تميزًا جديدًا على قائمة الخدمات التي يقدمها قطاع كهرباء مصر إلي جمهور المشتركين على مدار السنوات الأخيرة في ظل طفرة غير مسبوقة في تحسين مستوي الخدمات بقطاع الكهرباء في مصر.

وعن مميزات مراكز التحكم الآلية التي تنفذها الشركة قال رئيس كهرباء جنوب القاهرة في حواره مع الدستور:"إنها مصدر التحكم في مجابهة الأعطال الطارئة التي قد تتسبب في انقطاعات التيار الكهربائي، فمن خلال مراكز التحكم يمكن إعادة التيار مرة آخر في ثواني معدودة، عبر الانتقال إلي مصدر تغذية بديل".

“الدستور” تحاور رئيس كهرباء جنوب القاهرة

هل تقتصر مميزات مراكز التحكم في القضاء على الانقطاعات الناتجة عن الأعطال الطارئة؟

في مميزات أخري كثيرة بالطبع، لكن قد لا يلتفت إليها المشترك، لآنها متخصصة وفنية تتعلق باستخدام التكنولوجيا الحديثة في قطاع توزيع الكهرباء لتحسين مستوي جودة الخدمة المقدمة للمشتركين، وأقدر أقول إن التحكمات الآلية التي ينفذها قطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية وهى 48 مركز تحكم آلي ستقسم على شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوي المحافظات، وبدأ تنفيذها بمركزين في محيط اختصاص شركتنا بجنوب القاهرة، وأثنان أيضًا في كهرباء شمال القاهرة، ومثلهم في كهرباء الإسكندرية، في إطار تنفيذ المرحلة الأولي لهذه المشروع.

المهندس مدحت فودة رئيس كهرباء جنوب القاهرة

ما مدى تأثير التكنولوجيا الحديثة على قطاع توزيع الكهرباءفي مصر؟

تأثير التكنولوجيا الحديثة على قطاع التوزيع لا يمكن حصرها في مراكز التحكم فقط؛ لآن منظومة العدادات مسبوقة الدفع أحد المدخلات التكنولوجية على القطاع، وحققت من المميزات والفوائد والعوائد على المشتركة والدولة الكثير، وما زالت تحقق الكثير.

ماذا عن كفاءة حساب قيمة الاستهلاكات الشهرية بالعدادات مسبوقة الدفع؟

العدد مسبوق الدفع سوا كان لدي مشترك قانوني أو غير قانوني، فهو الحكم الفصل بين المشترك والشركة، لآن بطل بساطة لا يوجد نسبة خطأ في حساب قيمة الاستهلاك، لذا تم الإتجاه نحو تركيب العدادات مسبوقة الدفع للمشتركين والكودية للمشترك غير القانوني، لحين تقنين وضعه، ثم يتم التعاقد معه كمشترك قانوني.

المهدس مدحت فودة رئيس كهرباء جنوب القاهرة

هناك مشكلات متعلقة بالعدادات الكودية منها تأخير التركيب وعدم إصدار ايصال باسم المشترك وصعوبة اشتراطات التقدم لها، فما هي حقيقية ما سبق؟

هذه ليست مشكلات، هناك الكثير من الشائعات والمغالطات حول منظومة العدادات الكودية منذ نشأتها، وتعالى نفسر جزء جزء ما ذكرت في سؤالك، لا يوجد سبب لتأخير تركيب العدادات مسبوقة الدفع للمشتركين الجدد أو المشترك غير القانوني، فنحن في كهرباء جنوب القاهرة لا يوجد لدينا قوائم انتظار لتركيب العدادات للمشتركين.

أما فيما يتعلق بعدم إصدار ايصال باسم المشترك، فهذا يتعلق بالعداد الكودي الذي يتقدمه بطلبه المشترك غير القانوني، فليس تركيب عداد لمشترك غير قانوني أنه اصبح مالك لهذا العداد بالعكس، فهو مجرد عداد لحساب استهلاكه لحين تقنين وضعه، ورغم ذلك هناك بعض الإجراءات المتعلقة بما يعرف بشهادة البيانات بالنسبة للعدادات مسبوقة الدفع للمشتركين الشرعيين فحين مطالبتهم بإيصال مرافق من الكهرباء ويمكن التقدم للحصول على شهادة البيانات بطلب عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء.

وأخيرًا يتوقف طلب تركيب العدادات مسبوقة الدفع والكودية على اشتراطات المرافق المتعلقة بموافقة جهة التنظيم المختصة بهذه الاشتراطات، بمعني أن مالك العقار المتقدم بطلب تركيب العداد لا بد أن يكون لديه رخصة للعقار وشهادة مطابقة من الإدارة الهندسية الخاصة بالحي التابع له، وذلك وفقًا لنص القانون 119 لسنة 2008 .

محرر الدستور يحاور رئيس كهرباء جنوب القاهرة

ما هى إجراءات تركيب عداد مسبوق الدفع وكودي عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء؟

يتطلب التقدم بطلب لتركيب عداد عبر المنصة أربع مستندات وهم صورة بطاقة الرقم القومي، وعقد الايجار أو المكلية للشقة أو العقار، وشهادة المطابقة للمبني من الإدارة الهندسية بالحي التابع له العقار، وصورة ضوئية للعقار نفسه.

وحال توافر الاشتراطات في الطلب واكتمال كافة المستندات المطلوبة يتم الموافقة على الطلب، ويتم اخطار شركة توزيع الكهرباء الواقع في محطيط اختصاصها الجغرافي العقار بالتوجه إلي عنوان مقدم الطلب للمعاينة والتعاقد على تركيب العداد.

المهندس مدحت فودة

هناك مخاوف لدي بعض المواطنين من أسعار تركيب العدادت، هل هناك مغالاة في الاسعار؟

في البداية، يجب أن نعرف أن هناك قواعد لتوصيل الكهرباء للمباني السكنية والتجارية والصناعية، وأن من يضع هذه القواعد هو جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، كما يجبأن نعرف أن هذا الجهاز الذي يحدد اسعار بيع الكهرباء للمستهلك، ووضع لتطبيق هذه الاسعار قواعد، ومنها قواعد توصيل التيار للمباني السكنية مثلًا، فهناك إجراء يعرف بالمقايسة، وهو يتعلق بالمساحة الكلية التي تشغلها المسافة بين العقار وموقع الحصول على التغذية الكهربائية، وهناك فرق بين قيمة المقايسة لعقار يبعد عشرة متر عن عقا أخر يبعد 3 كيلو عن مصدر التغذية الكهربائية، لهذا يتحدث البعض عن ارتفاع في الاسعار دون أن يعرف السبب.

وهناك أسباب أخري متعلقة بالقواعد الأحمال، فكل شقةأو عقار أو منشأة تتطلب تستهلك تيار كهربائي بأحمال مختلفة، فهناك شقتين في دور واحد الأولي تتعاقد على عداد بقدرة 1 فاز والثانية تتعاقد على عداد 3 فاز، والفرق في أن استهلاك الشقة الثانية أعلى بكثير عن استهلاك الشقة الأولي وأحمال الشقة الثانية قد تكون أجهزة تكييف وشاشات تليفيزيونية وأكثر من ثلاجة وديب فريزر وهكذا، بينما الشقة الأولي بها أجهزة عادية وبسيطة فقط، فتكون مقايسة الشقة الثانية أكبر من مقايسة الشقة الأولي بسبب الأحمال.

رئيس كهرباء جنوب القاهرة

ماذا عن غير القادرين على سداد رسوم المقايسات الخاصة بالعدادات مسبوقة الدفع؟

إذا هناك من لا يستطيع أن يسدد قيمة التعاقد مرة واحدة فنحن لدينا نظام تقسيط المقايسات، وهذا النظام يسمح بالتقسيط لمدة 24 شهرًا من تاريخ التعاقد، وهذا أجراء نقوم به ضمن الإجراءات التسهيل على المواطنين لتركيب العدادات مسبوقة الدفع، لآن من مصلحة الشركة أن كل مواطن يركب عداد مسبوق الدفع ومن مصلحة المواطن أيضًا.

“الدستور” خلال حوارها مع المهندس مدحت فودة