الأحد 28 أبريل 2024 مـ 01:54 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أعراض القولون العصبي، وأسبابه وأطعمة تخفف من أعراضه

اعراض القولون العصبي، فيتو
اعراض القولون العصبي، فيتو

اعراض القولون العصبي، القولون العصبي من أمراض الجهاز الهضمي الشهيرة التى تنتشر فى عصرنا الحالي خاصة بين الشباب وكبار السن نتيجة التوتر العصبي والعادات الغذائية الخاطئة.

ويقول الدكتور أيمن عبد الشافي اخصائي أمراض الباطنة، إن القولون وظيفته امتصاص ماتبقى من ماء وشوارد مثل صوديوم، بوتاسيوم، وكلور، وكذلك الغذاء في الطعام وبعدها تتحول البقايا للبراز، وهو مكان لنمو وتكاثر البكتريا النافعة التي تصنع فيتامين k أو مركبات النافثوكينون أي الميناديون والميناكينون والفيلوكينون الهامة للتخثر وتكوين العظام.

 

القولون العصبي

وأضاف “عبد الشافي”، إذا شعر الشخص بتغيرات مفاجئة أو أعراض غريبة في الجسم، يجب زيارة الطبيب وتشمل الأعراض نقص الوزن، الإسهال ليلًا، نزيف المستقيم، فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، القيء مجهول السبب، ألم لا يينتهى حتى بعد إخراج الريح أو التبرز.

وتابع، يمكن السيطرة على القولون العصبي باتباع عدة نصائح منها تناول كأس ماء قبل كل وجبة مضاف له ملعقة خل تفاح وأوراق النعناع وربع ملعقة عصير ليمون، كما نصح بشرب شاي البابونج صباحًا بدون سكر وتناول ماء المخلل دومًا مع الطعام.

 

أطعمة تقلل أعراض القولون العصبي

وأوضح الدكتور أيمن عبد الشافي، أنه يجب تناول اللوز لأنه غني بالزنك، كما يجب تناول السبانخ لاحتوائها على الماغنيسيوم، كما يجب الابتعاد عن الزيوت التي تغلى أكثر من مرة، مع تناول ربع ملعقة زيت جوز الهند يوميًا على الريق، بالإضافة لممارسة الرياضة والابتعاد عن الهموم النفسية، والتوقف عن تناول المشروبات الغازية والقهوة، كما يفضل صيام يوم واحد على الأقل في الأسبوع.

اعراض القولون العصبي، وأسبابه وأطعمة تخفف من أعراضه، فيتو

أسباب تهيج القولون العصبي

والقولون العصبي، هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز العصبي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات، أو تحدث عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فتنتج عن هذا التعامل غير الطبيعي للجهاز أعراض مثل الانتفاخ في البطن، وكثرة الغازات وآلام غامضة ومتكررة وإسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي، وليس مرضا عضويا.

 

اعراض القولون العصبي

وعن أعراض القولون العصبي بشكل عام جاءت، كالتالي:

ألم أسفل البطناضطرابات في حركة الأمعاء وتشمل
تناوب بين الإسهال والإمساك
الشعور بالمغص، ألم شديد بالمعدة عند تناول الطعامالانتفاخات والغازات​الشعور بألم في المعدة والأمعاءوجود مرارة في الفم

 

أسباب القولون العصبي

ومن أهم اسباب القولون العصبي:

التوتراختلال توازن البكتيريا النافعة في الأمعاءحدوث عدوى بكتيرية حادة.​

نصائح لتفادي القولون العصبي

وللوقاية من القولون العصبي يجب اتباع الآتي:

الاهتمام بالطعام الصحي، وشرب الماء واللياقة البدنية.​الإقلاع عن التدخين.الحد من الأفعال التي تسبب التلوث البيئي، وتؤثر على الصحة العامة​.استخدام الأدوية الوصفية بعد استشارة الطبيب، واستخدام الأدوية غير الوصفية بعد استشارة الصيدلى.​تجنب الأطعمة التي تسبب غازات.شرب الكثير من السوائل.تناول الأغذية الغنية بالألياف.تجنب القلق والتوتر.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب،أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.