الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:08 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

خبراء يحددون شروط الاكتتابات الناجحة فى البورصة.. أبرزها إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية

البورصة،فيتو
البورصة،فيتو

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن هناك متابعة مستمرة لخطة طرح الشركات في البورصة المصرية، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن خطة الحكومة للطرح، لافتًا إلى أن هناك جزءا سيكون الطرح فيه عامًا بالبورصة المصرية، وجزء آخر لمستثمرين استراتيجيين.

أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي بحضور الوزراء المعنيين لإعلان القائمة الكاملة للشركات التي سيتم طرحها.

 

إجراءات لإصلاح سوق المال

 

وقال صفوت عبدالنعيم خبير أسواق المال، إنه قبل الإعلان عن بدء خطة الحكومة للطرح لابد من اتخاذ عدة إجراءات لإصلاح السوق الذى يعانى أزمات مزمنة، مشيرا إلى أنه لابد من عدة قرارات عاجلة يتم تطبيقها على وجه السرعة، وهى مقترحات لتعديلات تشريعية يمكن أن تسمح بخلق مزيد من المرونة في السوق، من بينها إلغاء جلسة المزاد، وإلغاء العشرية الثالثة من أسعار الأسهم

والتصريح المباشر بإحالة قانون الأرباح الرأسمالية إلى مجلس النواب لإلغائه.

البورصة،فيتو

 

شروط الطروحات الناجحة

وأكد على البدء بطرح الشركات الرابحة والتى تحتاج إلى تمويل حقيقى غير مكلف لها، وليس لسد عجز الموازنة من بيع أصول، مشددا على ضرورة الإقرار الملزم على كل الاكتتابات العامة بان تكون من موارد كل عميل الذاتية لحجم الطلب المقدم دون هامش او تمويل بحساباته بشركة السمسرة والتغطية تكون بنسبة 100% من حجم الطلب المقدم حتى صبح نسبة التغطية حقيقية ومعبرة بشكل صحيح، وبذلك تحمى حركة السهم بعد التداول بالبورصة وتكون سببا فى إنجاح الطرح.

 

وثيقة ملكية الدولة والطروحات

 

وقال محمد عبدالهادى، خبير أسواق المال، إن الدولة المصرية ووفقا لوثيقة ملكية الدولة التي تم إقرارها والهدف منها زيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص وتخارج الدولة من كافة الأنشطة والقطاعات الغير رئيسيه بالإضافة إلى الفجوة الدولارية نتيجة لتخارج استثمارات أجنبية إبان الحرب الروسية الأوكرانية، وبالتالي فإن الدولة وفقا لمتطلبات صندوق النقد الدولي واستكمال للإصلاحات الاقتصادية تسير فى الاتجاه الصحيح وفقا للاتفاقيات مع الصندوق، ويتبقي تفعيل برنامج الطروحات الحكوميه ومساهمة اكبر للقطاع الخاص.

 

وأضاف أنه تم خلال سنة 2022 استحواذ الصندوق السيادي الاماراتي علي حصص في خمس شركات مقيدة بالسوق المصري بقيمة 1.9 مليار دولار. والصندوق السيادي السعودي استحوذ علي حصص في أربع شركات مقيدة بقيمة 1.3 مليار دولار. وبالتالي فإن الدولة سوف تقوم من خلال صندوق السيادي المصري بضم عدة شركات تتوافر فيها معايير الترويج ومنها شركات ذات ربحية مرتفعة وجاذبة جدا للاستثمار في قطاعات تتناسب مع المتغيرات الاقتصادية نتيجة لانخفاض سلاسل الإمداد والتوريد لدعم الاقتصاد المصري ولها أبعاد اخرى تنعكس علي تنشيط البورصة المصرية بالإيجاب.

البورصة، فيتو

 

وتابع: إن الإجراءات من الدولة تنحصر في الآتي: حصر كافة الشركات الموجوده بكل القطاعات، تصنيف الشركات من حيث الربحية والجاذبية للاستثمار والتي يرغب المستثمرين في الشراء والاستحواذ عليها، ضم الشركات للصندوق السيادي المصري والجهة الأساسية الرسمية في عملية البيع، وقيام الصندوق السيادي المصري بالترويج داخليا وخارجيا من خلال عمل حملة ترويجية خاصة خارجية وبالتحديد دول الخليج، بالإضافة إلى توفير كافة الإجراءات للاستثمار مع توفير بيئه الاستثمار المناسبة في تلك الشركات، وأخيرا التجديد المستمر في الخريطة الاستثمارية المصرية لتوفير كافة القطاعات المستهدفة.

 

الاكتتاب العام والطرح لمستثمر استراتيجى

 

يبحث المهتمون بشؤون سوق المال والشركات عن الفارق بين الاكتتاب العام للشركات في سوق المال، وبين الطرح لمستثمر إستراتيجي ومزايا وسلبيات كل منها.

 

ونستعرض فيما يلي الفارق بين نوعي الاكتتابات:

 

1- الاكتتاب العام

وتعنى عملية الاكتتاب أو الطرح العام، التخلي عن ملكية الشركة سواء كان المالك الدولة، أو القطاع الخاص مقابل مبلغ من المال لزيادة نمو الشركة وتطويرها وتوسيع قاعدة ملكيتها، عن طريق بيع جزء من الشركة كأسهم يتم تداولها في البورصة أو بيع جميع أسهم الشركة.

وتتحول الملكية في الشركة من ملكية خاصة إلى ملكية عامة، وتصبح شركة مساهمة يتم تداول أموالها في الأسواق المالية.


فوائد ومزايا طرح الشركات

تلجأ الشركات للاكتتاب العام للعديد من الفوائد التي تعود عليها، وفي المقابل هناك عدد من السلبيات التي تمنع الكثير من رواد الأعمال من الطرح.

 

الاكتتاب العام الأولي:

لا يقتصر الاكتتاب العام الأولي على الشركات الضخمة فقط، ولكن يمكن للشركات الناشئة أيضًا المشاركة. ومع توسع الشركات وتطورها يظل الاكتتاب العام الأولي وسيلة فعالة لكسب السيولة.

 

ونرصد مزايا الاكتتاب العام، ومنها:

زيادة رأس المال.
شراء المساهمين من القطاع الخاص.
استرداد الديون.
تحقيق الشهرة للشركة.
بناء المصداقية مع العملاء والموظفين.
الوصول إلى عدد أكبر من المستثمرين أو الشركاء المهتمين بالمساهمة فى الشركة.


سلبيات الاكتتاب العام

- تتطلب عمليات القيد والطرح تقديم بيانات مالية محددة على أساس ربع سنوي وسنوي كامل.


- الرضوخ لمتطلبات إعداد التقارير القانونية للمعاملات المادية وتداول الأسهم من جانب كبار المديرين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة.


- تتطلب عمليات الطرح جذب أفضل المواهب بسبب خيارات الأسهم والأجور الأعلى التي يمكن أن تقدمها. لا تستطيع الشركات، وبشكل خاص الشركات الخاصة تحمل مثل هذه الأعباء، مما قد يؤدي إلى خسارة أفضل المواهب عالية الجودة للشركات الكبرى.


- يحد بقاء الشركة خاصة الشركات الصغيرة من السيولة للمستثمرين الحاليين، ويجعل طرحها للاكتتاب العام صعب وبيع حصتهم في الشركة.


- من الممكن أن يكون بيع الأسهم في سوق ثانوية أمرًا صعبًا، لأن المشترين المحتملين يمكن أن يكونوا مستثمرين معتمدين فقط.

 

2- المستثمر الاستراتيجي

وهو المستثمر الفرد أو الشركة، الذي يتقدم بخطة استثمارية بعد تقييم أصول ورؤوس أموال الشركات هادفًا الاستحواذ على حصة أو كل الشركة المعروضة للبيع، ويهدف من وراء استثماره أو مساهمته في شركة ما إلى تحقيق أهداف تتجاوز مجرد الربح المادي، ويمكن توسيع نشاطه من خلال الاستثمار في نشاط مكمّل.

ويرى الخبراء أنه المستثمر الإستراتيجي هو الأقدر على دخول السوق المصري في ظل الظروف الحالية أكثر من غيرة أو الاكتتاب العام خاصة انه يتطلب أن يكون طويل الأجل، لتحقيقه العوائد المستهدفة.

 

ويقوم المستثمر الإستراتيجي بشراء نسبة أو كل الشركة المعروضة للبيع مباشرة دون اللجوء لطرح أولي وطرح عام.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.