الجمعة 29 مارس 2024 مـ 09:14 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مطالب النقاد بخصخصة الأندية يثير الجدل خلال مناقشة تعديلات قانون الرياضة في شباب البرلمان

سياسة  اجتماع لجنة الرياضة بالبرلمان
سياسة اجتماع لجنة الرياضة بالبرلمان

شهد اجتماع لجنة الشباب والرياضة بـ مجلس النواب، للاستماع لمقترحات النقاد الرياضيين وكبار الإعلاميين، بشأن تعديلات قانون الرياضة، مطالب بخصخصة الأندية الرياضية، وعدم إرهاق موازنة الدولة بالانفاق عليها.

تعديلات قانون الرياضة

ومن جانبه قال الناقد الرياضي بالأهرام طارق رمضان، إن خزينة الدولة تتحمل أعباء مالية كبيرة لصالح الأندية، منها دعم الكهرباء وغيرها من الخدمات، متسائلا لماذا تتحمل خزينة الدولة نفقات الأندية الغنية؟ مطالبا بتحويل الأندية إلى شركات ليعود على الدولة بالنفع، وتأخذ الحكومة حقها في الضرائب، خاصة أن الأعضاء يدفعون الاشتراكات كاملة دون تخفيض لذا يجب رفع الدعم عن تلك الأندية.

وطالب بضرورة وضع خطة لتحويل الأندية الرياضية إلى شركات في البورصة، على أن يتوقف دعم الدولة للأندية الجماهيرية والتي تحقق بطولات منتقدا تحمل خزينة الدولة بدل سفر الهيئات الرياضية.

وعقب زعيم الأغلبية المهندس أشرف رشاد، على مطالب إلغاء الدعم بقوله إن هناك أندية رياضية شعبية تحقق بطولات ولكنها تعاني من أزمات مالية، متسائلا: كيف يتم التعامل معها؟

وأشار إلى أن رئيس لجنة الشباب اجتمع اليوم بوزير الشباب لبحث مشاكل نادي الشرقية الذي حقق نجاحات كبيرة في لعبة الهوكي ويواجه أزمة حاليا في توفير الموارد اللازمة لمشاركته في البطولات الإفريقية، قائلا: لدينا مشكلة حقيقة في تعريف مصطلح النادي.

اجتماع لجنة الرياضة

700 مليار دولار حجم الاستثمار الرياضي على مستوى العالم

ومن جانبه قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب، إن حجم الاستثمار الرياضي على مستوى العالم بلغ 700 مليار دولار، وجرى استحداث باب للاستثمار في قانون الرياضة الذي يجري التعديل عليه، وذلك لتمكين الأندية ورفع العبء المالي عن كاهل الدولة، لكن لم يتم توفير المناخ الملائم لتفعيل الاستثمار بشكل حقيقي.

وأكد رئيس لجنة الشباب، أن الأندية الجماهيرية تواجه مشاكل كبيرة في موضوع التمويل، مشددا على أن اللجنة لديها إصرار كبير على تعديل مواد الاستثمار في القانون الحالي لرفع العبء المالي عن الأندية.

مجال الاستثمار في عضوية الأندية

ومن جهته قال الناقد الرياضي كمال عامر، إن علاقة الأندية والدولة لا يمكن أن تستمر بالشكل الحالي، ويجب أن يتوقف الإنفاق الحكومي على الأندية ولم يتحقق ذلك إلا من خلال تنفيذ الاستثمار بصورة جيدة داخل الأندية حتي نرفع عن كاهل الدولة الميزانيات الضخمة التي تخصصها للأندية.

وطالب عامر بضرورة الاستعانة بخبراء في مجال الاستثمار في عضوية الأندية ومراكز الشباب حتى تنهض من الأزمات المالية التي تواجهها.

وأضاف الناقد الرياضي: لدينا مشكلة كبيرة في توافر الكوادر القادرة على قيادة الرياضة المصرية فالوزير يعمل وحده قائلا: كان الله في عون الدكتور أشرف صبحي فهو يدير منظومة كبيرة ويبذل جهود كبيرة لتحقيق أهدافه التي يسعى من خلالها لتطوير الرياضة المصرية.

وأكمل: أننا أطلقنا عدة مبادرات لاكتشاف مواهب مثل محمد صلاح وحتى الآن لم تنجح تلك المبادرات مشيدا بمسابقة كابيتانو مصر التي تسعي لتحقيق نجاح ملموس على أرض الواقع.

عصام شلتوت مستشار تحرير القاهرة 24

 

مراجعة في مسائل مركز التسوية والتحكيم

ومن جانبه أكد الناقد الرياضي عصام شلتوت، مستشار تحرير القاهرة 24، أن الجمهورية الجديدة التي يحلم بها المصريون ونحن الآن على اعتابها، نسعى من خلالها إلى تحقيق طفرة كبيرة في المجال الرياضي وأن تتبوأ مصر مكانتها الحقيقة التي تليق بها.

وأضاف مستشار تحرير القاهرة 24، أن الاستثمار المصري وضعه غريب، ولا يوجد أندية بلا زبون وغير قادرين على تحقيق مكاسب ولا يعقل أن تكون فرص الاستثمار الرياضي هكذا، المستثمر يشتري شركة بنادي بفندق.

وأوضح شلتوت، أنه لا يوجد أندية في العالم فيها أحد يشتري نادي من أبوابه ولكن يكون شراكة ورعاية ونأمل أن نكون أفضل في الجمهورية الجديدة.

 

إلغاء الدعم عن الأندية

من جانبه قال النائب حسام غالي وكيل لجنة الشباب، أن إلغاء الدعم عن الأندية يحتاج إلى معايير محددة ويجب التفرقة بين الأندية التي تمتلك استثمارات كبيرة والتي لا تمتلك أي موارد.

فيما أكد النائب حازم أمام، أن جلسة الاستماع التي عقدتها اللجنة أمس كشفت وجود مشكلات مالية كبيرة تعاني منها الأندية، وهو ما يتطلب دعمها لأن الهدف من الدعم هو إعداد موطن صالح للمجتمع وصناعة أبطال يرفعون اسم مصر.

وأشار إلى أن هناك أندية تحتاج الدعم اللوجستي وتوجد أندية لديها طموح وهو ما يتطلب دعمها لتحقيق هذا الطموح.

ومن جانبها، أكدت النائبة ولاء عبد الفتاح، أن هناك مشكلة حقيقة في تطبيق الاستثمار في الأندية داخل مراكز الشباب والأندية الرياضية.