الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 12:44 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

عضو زراعة البرلمان: قانون الزراعات التعاقدية يوفر ملايين الدولارات على البلاد

لجنة الزراعة بمجلس النواب، فيتو
لجنة الزراعة بمجلس النواب، فيتو

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد البنا عضو مجلس النواب، بشأن تفعيل قانون الزراعات التعاقدية.

وأكد النائب أحمد البنا خلال استعراضه طلب الإحاطة، أهمية تفعيل قانون الزراعات التعاقدية بالشكل الأمثل ليتم استغلاله جيدا في توفير المحاصيل الاستراتيجية للبلاد مثل القمح ومحاصيل الأعلاف مثل الذرة الصفراء.

 

تقليل فاتورة الاستيراد

وقال البنا: نستورد حاليا محاصيل مثل الذرة الصفراء والقمح بملايين الدولارات، ويمكن من خلال تفعيل ذلك القانون تقليل فاتورة الاستيراد.

وتابع عضو مجلس النواب، أن التفعيل الجيد لذلك القانون يتطلب عدة خطوات منها الإعلان مبكرا عن أسعار المحاصيل وأن تكون الأسعار مجزية للفلاح، بالاضافة الاهتمام بالمتابعة الإرشادية مع المزارعين، وتوفير بذور ذو جودة وانتاجية عالية وموفرة للمياه.

 

وأشار إلى أن ذلك من شأنه زيادة حجم الإنتاج والحد من حجم استيراد تلك المحاصيل، مشيرا إلى أن السعر المحلي للقمح أو الذرة الصفراء سيكون في شتى الأحوال أقل تكلفة من الاستيراد.

 

هامش ربح مناسب للفلاح

وأضاف النائب أحمد البنا، كما أن ذلك قانون الزراعات التعاقدية سيحقق هامش ربح مناسب للفلاح ما يؤدى إلى تحسين مستوى معيشته وتحقيق الحياة الكريمة.

وأيده في ذلك النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، مشيرا إلى أن القانون يحقق مصلحة الدولة ومصلحة المواطن ويتماشى مع نص الدستور في المادة ٢٩ التى تلزم الدولة بشراء المحاصيل من المزارعين بهامش ربح مناسب.

 

وأضاف الحصرى، أن هذا القانون يتماشى مع استراتيجية الدولة وتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في المحاصيل الاستراتيجية وزيادة الحوافز المقدمة للمزارعين خلال زراعتها.

 

الحياة الكريمة التى يستهدفها الرئيس السيسي للمزارعين

وتابع، أن أى دعم أو عائد مجزى يحصل عليه الفلاح، يحقق الحياة الكريمة التي يستهدفها الرئيس السيسي للمزارعين وجميع المواطنين بالقرى.

 

وقررت لجنة الزراعة استكمال مناقشة الطلب في جلسة مقبلة.

 

الجلسة العامة لمجلس النواب

رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، بعد نظر طلبات إحاطة لوزير النقل، المهندس كامل الوزير، والتي استمرت نحو 7 ساعات.

وأشاد رئيس مجلس النواب، بردود وزير النقل، قائلا: "اتسمت بالموضوعية والمنهجية والتفصيلية، بما يوضح إنجازات وزارة النقل، وهو النهج الذي نطالب به الحكومة في الرد على الأدوات الرقابية".

وواصل ممازحة النواب: "روحوا بقى اتعشوا وناموا، ولو سألوكم في البيوت قولوهم كنتو معايا".

ومن المقرر أن يعاود المجلس، الانعقاد غدا الثلاثاء، لاستكمال جدول الأعمال، بنظر اتفاقيتين دوليتين، وإحالة 18 تقريرا للجنة الاقتراحات والشكاوى عن طلبات النواب، إلى الحكومة لتنفيذ ما ورد فيها من توصيات.

وعن انتقاد بعض النواب، بشأن سحب القطارات الأسباني، واستبدالها بالقطارات الروسي والشكاوى من عدم مناسبتها للسفر مسافات طويلة، أشار وزير النقل، إلى أنه تم سحب القطارات الأسباني إلى ورش كوم أبو راضي، وتوفير روسي درجة تالتة مكيفة روسي مؤقتا.

عودة عمل القطارات الإسباني

وأعلن وزير النقل، عودة العمل بالقطارات الأسباني اعتبارا من 15 فبراير المقبل، مشيرا إلى أن القطارات الأسباني تعمل على الخطوط المصرية منذ ما يقرب من 40 عاما، قائلا: "مفيش دولة في العالم بتشغل قطر المدة دي".

ورفض وزير النقل، الانتقادات التي جاءت على لسان بعض الإعلاميين بشأن صفقة قطارات التانجو، قال وزير النقل: "إحنا مش سماسرة ومعندناش حاجة نخاف منها"، مؤكدا أن صفقة قطارات التالجو أقل 25% عن دولة فرنسا، فضلا عن الحصول على قطار وجرار "هدية".

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.