الأربعاء 24 يوليو 2024 مـ 03:00 مـ 17 محرّم 1446 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تراجع الإقبال على التين الشوكي بعد ارتفاع سعره.. وبائعون: الناس بتقولنا نشتري مانجا أحسن

التين الشوكي
التين الشوكي

اشتكى عدد من بائعي التين الشوكي، والملقب بثمرة الصيف الشعبية، من تراجع حركة البيع والشراء، خلال الفترة الحالية، وأن هناك ركودا نسبيا في شراء التين الشوكي في الأسواق الشعبية والشوارع، مقارنة بنفس الفترة من الأعوام السابقة.

ركود في شراء التين الشوكي

وقال علي عاطف، أحد بائعي التين الشوكي، من محافظة أسيوط، إن هناك إقبالا ضعيفا من جانب المواطنين، على شراء التين الشوكي، مقارنة بالعام السابق، مرجعا السبب في ذلك، إلى أن المشتري يرى بأن السعر مرتفعا، فيتجه إلى شراء فاكهة أخرى، كالمانجو، خاصة وأن الكيلو الواحد منها لا يتعدى 35 جنيها.

وذكر أحد بائعي التين الشوكي، أن هذا السعر المرتفع، يرجع لكون الثمرة في بداية بشائرها، مشيرا إلى أن الإقبال في الوقت الحالي ضعيف مقارنة بالعام الماضي.

سبب اختلاف الأسعار

وعن سبب اختلاف أسعار التين الشوكي من بائع لآخر، أوضح علي عاطف، أن سبب اختلاف الأسعار، يرجع إلى اختلاف أنواع التين الشوكي فقد يختلف التين الإسمعلاوي عن تين المنيا عن غيرهما، وبالتالي يختلف السعر والطعم والحجم.

وواصل أن سبب زيادة أسعار التين الشوكي تعود لزيادة التكاليف وغيرها، من المدخلات والمستلزمات، مثل زيادة تكلفة النقل والأطباق والتغليف وغيرها.

أسعار التين الشوكي

ويهتم قطاع كبير من المواطنين، بمعرفة أسعار التين الشوكي، فاكهة الصيف الشعبية، والمحببة لدى كثير من الأشخاص، خاصة مع بدء ظهور بشائر التين الشوكي في السوق المحلية، وانتشار عدد كبير من عربات التين الشوكي في الشوارع والميادين المختلفة.

ومن جانبه، قال سعيد إبراهيم من محافظة أسيوط، إن تراجع الإقبال على شراء التنين الشوكي لعدة أسباب أولها ارتفاع أسعار الجملة نتيجة ارتفاع الأسمدة مقارنة بالاعوام الماضية ما يضطر صاحب الأرض لرفع السعر علي التجار، وبالتالي ينعكس ذلك على حركة البيع النهائية للمواطنين.

وأشار إلي أن السبب الثاني، يعود لرغبة بعض التجار لجني أكبر ربح، خاصة وأن موسم التين الشوكي لا يتخطي الـ 40 يوما على أقصي تقدير، وبالتالي يلجأ أغلب التجار لمضاعفة السعر.

وأشار إلي أن عملية تسعير التين الشوكي تختلف من منطقة لأخرى حسب قدرة قاطنيها على الشراء، فمثلا البيع فى مدينة القاهرة الجديدة يختلف تماما عن البيع فى المناطق الشعبية، كون المشترين لديهم رفاهية سداد قيمة التين الشوكي أضعاف ثمنه الحقيقي، مستكملا: هناك رغبة للوجود في المدن الجديدة ولكن نتجية الرقابة الصارمة من أجهزة المدن للقضاء على العشوائية حال دون تحقيق مبتغانا.

أسعار التين الشوكي

ويختلف سعر التين الشوكي 2024 من مكان إلى آخر، ففي المناطق الشعبية يباع التين الشوكي للمستهلك الحبة الواحدة بـ 4 جنيهات، ويصل ثمنها في أماكن أخرى إلى 6 جنيهات وحتى 10 جنيهات، حسب المكان.

ويتراوح سعر قفص التين الشوكي 2024 بين 360 و380 جنيهًا، بحسب جودة الحبة وحجمها، ويحتوي على 120 حبة، ما يعني أن سعر الحبة الواحدة يبلغ نحو 3 جنيهات للجملة، بينما يباع للمستهلك بسعر يتراوح بين 4 إلى 6 جنيهات حسب حجم الحبة ودرجة جودتها.

وخلال جولة أجراها القاهرة 24 في عدد من الأسواق، بلغ متوسط سعر طبق التين الشوكي بين 35 و50 و70 جنيها، بحسب درجة جودة الحبة، وبحسب المنطقة التي يباع فيها المنتج.