الأربعاء 24 يوليو 2024 مـ 02:39 مـ 17 محرّم 1446 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

فائز نوبل في الاقتصاد يتخوف من عودة ترامب إلى البيت الأبيض

جوزيف ستيجليتز
جوزيف ستيجليتز

انتقد البروفيسور الاقتصادى جوزيف ستيجليتز الحاصل على جائزة نوبل سياسات الرئيس الجمهورى السابق دونالد ترامب، وأبدى تخوفه من عدة موضوعات فى حال نجاح ترامب بفترة رئاسية جديدة، حيث أكد ستيجليتس لشبكة سى إن إن أن ترامب أراد زيادة الأغنياء والبيونيرات من أمثاله غنى بينما إنخفضت مستويات الطبقة الوسطى وأصبحوا يعدوا من الفقراء وسقط غير القادرين الى قاع المجمتع، وأوضح ستيجليتس أن هذه السياسات إذا تكررت تمثل خطرا كبيرا على المجتمع والاقتصاد بصفة خاصة.

كما تحفظ المستشار المالى للرئيس الاسبق بيل كلينتون على سياسات ترامب السابقة حيال مكافحة الإرهاب، وسيادة القانون، التغيرات المناخية وإرتفاع أسعار الدواء فى عهده وفوق كل ما سبق عدم دعم ترامب للعلم والعلماء وهو ما يقلق أمثال ستيجليتز بما فيهم خبراء التغيرات المناخية.

وعلى الرغم من تفوق الاقتصاد الأمريكى خلال السنوات الأربع الماضية على أمثاله البريطانى واليابانى وحتى الألمانى والذى نتج عن مجهودات وأسس وضعها الرئيس الحالى جو بايدن حسب قوله، مما نتج عنه انخفاض فى عمالة الأطفال بنسبة 40%، بالإضافة الى تحقيقه تقدما ملحوظا فى ملف التغيرات المناخية على عكس منافسه الجمهورى.

تأتى هذه الأراء فى الوقت الذى ترصد فيه شبكة سى إن إن تفوق ترامب فى إستطلاعات الرأى العام بنسبة 41% على منافسه بايدن بنسبة 37%، كما تفوق ترامب بنسبة 45% ويقل عنه غريمه الديمقراطى بنسبة 44% طبقا لإستطلاعات صحيفة “الهيل” الأمريكية.

وفي سياق آخر، بحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، خلال لقائه، الخميس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاستعدادات النهائية لقمة الناتو التي ستعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو القادم.


وبحسب بيان صحفي صدر عن الناتو، فإنه من المتوقع أن تكون زيادة الدعم لأوكرانيا هي القضية ذات الأولوية القصوى لمناقشات قادة الحلفاء خلال قمة واشنطن.

وقال ستولتنبرج في بداية الاجتماع: "أعتقد أننا نسير حقًا على المسار الصحيح نحو عقد قمة جيدة للغاية لحلف الناتو من أجل أوكرانيا ومن أجل الناتو".

توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا

كما أعرب عن توقعه بأن يتفق الحلفاء على أن يتولى حلف شمال الأطلنطي زمام المبادرة في التنسيق وتوفير المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا، واقترح ستولتنبرج أيضًا تعهدًا ماليًا طويل الأجل لمنح أوكرانيا المزيد من القدرة على التنبؤ بالدعم الذي تتلقاه.

وهنأ الأمين العام الرئيس زيلينسكي على توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وبدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع الجاري.