الخميس 16 مايو 2024 مـ 01:12 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وزيرة الخزانة الأمريكية: سقف أسعار النفط الروسي يوفر 6 مليارات دولار لإفريقيا

سقف أسعار النفط الروسي
سقف أسعار النفط الروسي

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانييت يلين، إن سقف الأسعار الذي تقوده مجموعة الدول السبع على النفط الخام الروسي والمنتجات المكررة، للحد من عائدات روسيا؛ يمكن أن يوفر نحو 6 مليارات دولار سنويًا لأكبر 17 دولة إفريقية مستوردة للنفط.

وشجعت «يلين»، الدول الإفريقية، لاتخاذ مسار بعض الدول الأخرى، والتي اتخذت من الحد الأقصى للسعر على الخام الروسي، فرصة؛ للحصول على خصومات أكبر من موسكو.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع القادة الأفارقة؛ للتخفيف من الأضرار التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية، وعلى رأسها: ارتفاع تكلفة استيراد النفط والحبوب، مع إبطاء معدلات نمو الدول الإفريقية.

وأضافت أن واشنطن قدمت حوالي 13 مليار دولار من المساعدات الطارئة والغذائية، خلال العام الماضي، وتنشئ الآن، شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة وإفريقيا؛ لتلبية الاحتياجات الغذائية قصيرة الأجل لأكثر من 300 مليون إفريقي.

اقرأ أيضاً الديون الأمريكية.. أزمة متجددة تلقي بظلالها على الاقتصاد إغلاق مصنع للبتروكيماويات في الصين إثر انفجار مدوي وزيرة الخزانة: الديون الأمريكية تصل حدها الأقصى يوم الخميس سعر النفط الروسي بالروبل يصل إلى أدنى مستوياته منذ أواخر 2020 العراق يقترض 1.2 مليار دولار من اليابان لإنشاء مصفاة نفط عملاقة توقعات باتجاه الاقتصاد العالمي للركود خلال عام 2023 مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا بقيمة 45 مليار دولار رئيس اللجنة المصرفية الأمريكية يقترح حظر العملات المشفرة رسميًا.. سويسرا تعتمد سقف أسعار النفط الروسي واشنطن تعلن عن مساعدات غذائية للقارة الإفريقية بقيمة 2.5 مليار دولار الولايات المتحدة تحظر 36 شركة صينية لهذا السبب رسميا.. الصين تتقدم بشكوى لمنظمة التجارة العالمية ضد الولايات المتحدة

جدير بالذكر، أن دول مجموعة السبع وأستراليا طبقت سقف أسعار النفط بتاريخ 5 ديسمبر 2022، وحظرت استخدام التأمين البحري، والتمويل، والخدمات الأخرى المقدمة من الغرب، للبضائع التي تزيد أسعارها عن 60 دولارًا للبرميل.

ومن المقرر أن يدخل سقف إضافي على المنتجات البترولية المكررة الروسية، مثل «الديزل والبنزين»، حيز التنفيذ في الخامس من فبراير المقبل.