الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 05:36 صـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مصدر: قرار مرتقب بزيادة أسعار صنفي دواء كل أسبوع.. ولجأنا لهذه الخطوة مراعاة للمواطنين

الدواء
الدواء

كشف مصدر دوائي مطلع عن قرار هيئة الدواء المصرية بزيادة عدد 2 صنف دوائي لكل شركة في الأسبوع، من بين الأصناف التي تقدمت بها الشركات لتحريك أسعارها.

زيادة أسعار الدواء

وأوضح المصدر، لـ القاهرة 24، أن هيئة الدواء المصرية قررت تحريك أسعار 20% من الأصناف الدوائية، التي تقدمت بها الشركات لتحريك أسعارها، على أن ترسل الهيئة كل أسبوع إخطارا أو قرارا بالموافقة على صنفين فقط؛ لتسمر حركة الزيادة لمدة أشهر.

مصدر: تقرر زيادة أسعار صنفي دواء كل أسبوع.. ولجأنا لهذه الخطوة مراعاة للمواطنين

وأضاف المصدر، أن هيئة الدواء لجأت إلى هذه الطريقة لعدم حدوث زيادة جماعية للأدوية بما يشكل عبء وصدمة للمواطن، مشيرا إلى أن هذه الزيادة والنسب التي تحركت بها الأصناف الدوائية غير مرضية من قبل الشركات الدوائية نظرا لزيادة عبء تكالفة الصناعة.

علم القاهرة 24، من مصادر مطلعة أن هناك قرارات جديدة مرتقبة بشأن ملف تسعير الدواء بسبب نواقص الأدوية.

تشكيل لجنة لتسعير الأدوية كل 6 شهور

وقال المصدر المطلع، إنه تم تشكيل لجنة دائمة برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، على أن تتولى تلك اللجنة مراجعة تسعير الأدوية كل 6 شهور، على غرار لجنة تسعير المواد البترولية.

وكشف مصدر مطلع تفاصيل جديدة بشأن ملف تسعير الدواء بسبب نواقص الأدوية، وذلك عقب تشكيل لجنة دائمة برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان؛ لتتولى مراجعة تسعير الأدوية كل 6 أشهر، على غِرار لجنة تسعير المواد البترولية.

وقال المصدر المطلع، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن تحريك أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة سيكون وفقا لـ 3 تقسيمات، أدوية الأمراض المزمنة، وأدوية الأمراض الحادة والمسكنات، وأخيرًا أدوية يتم بيعها بدون وصفة طبية، على أن تتراوح الزيادة من 10 إلى 30 %.