الجمعة 24 مايو 2024 مـ 04:15 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أسعار عقود النفط تتجه للانخفاض.. وأوبك تتوقع نمو الطلب العالمي

النفط
النفط

اتجهت أسعار عقود النفط للانخفاض خلال تعاملات أمس الثلاثاء، مع استيعاب الأسواق تثبيت "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العامين الجاري والمقبل، في ظل تقييم توقعات أسعار الفائدة الأمريكية وتأثيرها المحتمل على الطلب على الطاقة.

وعند إغلاق التداول، هبطت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يوليو بنسبة 1.2% بما يعادل 98 سنتًا عند 82.38 دولار للبرميل.

سعر خام نايمكس الأمريكي

فيما انخفض سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم يونيو 1.4% أو 1.1 دولار، ليسجل 78.02 دولار للبرميل.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري، إنها تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في 2024، و1.8 مليون برميل يوميًا في 2025، وذلك دون تغيير عن تقديراتها في تقرير الشهر الماضي.

وتعرضت الأسعار لضغوط عقب صدور بيانات أمريكية، جددت مخاوف التضخم واستمرار التشديد النقدي، إذ ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.5% في أبريل، متجاوزًا التوقعات البالغة 0.3%، ومسجلًا أكبر وتيرة زيادة سنوية منذ عام عند 2.2%.

وينتظر صدور تقرير معهد البترول الأمريكي عن مخزونات النفط في وقت لاحق اليوم، وكذلك من المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء البيانات الرسمية للمخزونات، وسط توقعات بهبوط مخزون الخام 400 ألف برميل.

حصص الإنتاج من تحالف منظمة أوبك

وفي سياق آخر، أثارت كازاخستان يوم الثلاثاء نقاشا شائكا بشأن حصص الإنتاج المقررة من تحالف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها المعروف باسم "أوبك+" قائلة إنه ينبغي السماح لها بإنتاج المزيد من النفط في 2025 عندما تنتهي صلاحية جميع قرارات خفض الإنتاج الحالية التي وافق عليها التحالف.

وتأتي تعليقات كازاخستان التي أوردتها وكالة إنترفاكس بينما تستعد أوبك+ لعقد اجتماع في الأول من يونيو.

ووجهت أوبك+ بمراجعة قدرات إنتاج النفط لدى الدول الأعضاء لتحديد مستويات الإنتاج المرجعية للعام المقبل. ومن المقرر إتمام المراجعة بحلول نهاية يونيو.

وكلفت أوبك+ ثلاث شركات، هي آي.إتش.إس وريستاد إنرجي إضافة إلى وود ماكنزي، بتقييم طاقات الإنتاج لدى جميع الأعضاء لاستخدامها في مستويات الإنتاج المرجعية، وهي البيانات التي يتحدد بناء عليها خفض الإنتاج أو زيادته، بداية من 2025.

وقالت خمسة مصادر في أوبك+ إن طلب كازاخستان لن يُطرح في اجتماع الأول من يونيو.