الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:58 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

زوج في دعوى نشوز: زوجتي على علاقة غير شرعية بابن الجيران

دعوي نشوز، فيتو
دعوي نشوز، فيتو

قرر زوج رفع دعوى نشوز ضد زوجته بسبب شكه في سلوكها على حد قوله، وادعائه أنها على علاقة بابن الجيران.

 

الست ملهاش غير بيت زوجها

يقول زوج يبلغ من العمر ٢٥ عاما: تزوجت من عام واحد، ومعروف عني أنني رجل "قفل" كما يقولون، اتفقت مع زوجتي قبل الزواج أنني أرفض عمل المرأة، وأنني مقتنع بمبدأ أن "الست ملهاش غير بيت زوجها".

 

وتابع: وافقت زوجتي وتم الزواج، اندلعت مشاكل كثيرة بيننا في البداية، بسبب رفضي خروجها الكثير، وزيارتها لأهلها بحساب، كما أنني رفضت مكالماتها الكثيرة مع صديقاتها، وفتحها للإنترنت والفيسبوك.

 

رفع دعوى نشوز

واستكمل: وبعد تدخل الأهل والأقارب، قولت للجميع أن هذا طبعي وأنا أخبرتها به قبل الزواج ووافقت عليه، ولن أتنازل عنه نهائيا، وارتضت بالأمر الواقع، وظلت حياتنا شد وجذب بسبب هذا الأمر ولكن كانت الأمور تمر بسلام.

 

وأضاف: وفي أحد الأيام لاحظت أن زوجتي كلما خرجت في البلكونة تنشر الغسيل خرج في نفس الوقت جار لنا متزوج ويقف في البلكونة المقابلة لبلكونة شقتنا، وصادف ذلك أكثر من مرة، فشكيت فيهم.

 

وأوضح الزوج أنه قرر كشف حقيقة وجود علاقة بينهم قائلا: أخذت رقم هاتفه وبحثت عليه على موبيل زوجته وجدته مسجل علي هاتفها المحمول، لم أستطع تملك نفسي ضربتها وطردتها من المنزل.

 

وأضاف الزوج أن أهلها برروا وجود رقم هاتف الجار على موبايل زوجتي بأنه صديق شقيقها وأن شقيقها مسجل رقم هاتفه، وأن موبايلها وموبيل شقيقها مرتبط بإيميل واحد، لذلك إذا سجل شقيقها رقم هاتف على موبايله يظهر على موبايلها، ولكني لم اقتنع بهذا الكلام، فقررت الطلاق ولكن بعد رفع دعوى نشوز لحرمانها من كافة حقوقها.

 

 

موقف قانون الأحوال الشخصية من الأطفال بعد الطلاق:

1- المادة 20 من القانون رقم 20 لسنة 1929 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985، نصت على أنه ينتهى حق حضانة النساء ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشرة.

2- يخير القاضى الصغير أو الصغيرة بعد بلوغ هذا السن بين البقاء فى يد الحاضنة دون أجر حضانة، وذلك حتى يبلغ الصغير سن الرشد وحتى تتزوج الصغيرة.

3- أولى الناس بحضانة الصغير أمه لأنها أشفق وأقدر على الحضانة، فكان دفع الصغير إليها أفضل له.

4- يثبت للأم حق الحضانة حال قيام الزوجية وبعد الفرقة حتى يستغني الولد عن خدمة النساء.

5- القانون اشترط أيضا أن تكون الحاضنة أمينة على المحضون لا يضيع الولد عندها، فإذا ثبت عدم أمانتها، تسقط عنها الحضانة فورا، وتنتقل لمن يليها من الحاضنات من النساء.

6- حضانة الأم بعد زواجها من أجنبي، مقيد بالمصلحة بالنسبة للمحضون، لأنه لا عبرة بمصلحة الأب والأم إلا في نطاق مصلحة المحضون طبقًا لسلطة القاضي الموضوعية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.