الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:43 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وسط تزايد المخاوف وسط الامدادات.. النفط يواصل مكاسبه

أسعار النفط العالمي
أسعار النفط العالمي

 

ارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة اليوم الاثنين مع تصاعد الأعمال القتالية بين روسيا وأوكرانيا وفي الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 14 23 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.05 دولار أو 1.2 بالمئة إلى 86.48 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.15 دولار أو 1.4 بالمئة إلى 81.78 دولار للبرميل.

وسجل كلا الخامين ارتفاعا بشكل مطرد هذا العام، مع زيادة برنت بنحو 11 بالمئة وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 12.5 بالمئة بحلول التسوية يوم الجمعة.

ويرتبط المسار التصاعدي بتوقعات خفض أسعار الفائدة في الاقتصادات الكبرى بحلول الصيف، في حين مددت مجموعة أوبك+ قيود الإنتاج حتى الربع الثاني.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا رئيس (إن.إس.تريدنج) وهي وحدة تابعة لشركة نيسان للأوراق المالية "تصاعد التوتر الجيوسياسي، بالإضافة إلى زيادة الهجمات على منشآت الطاقة في روسيا وأوكرانيا مع تراجع الآمال في وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، أثار المخاوف بشأن إمدادات النفط العالمية".

وقالت مصادر إن مصفاة نفط روسية أخرى أصبحت تعمل بنصف طاقتها بعد هجوم بطائرة مسيرة في مطلع الأسبوع. وتظهر حسابات رويترز أن هذا هو أحدث هجوم في سلسلة هجمات شنتها أوكرانيا هذا الشهر وأدت إلى إغلاق سبعة بالمئة من إجمالي طاقة التكرير الروسية، بالإضافة إلى أعمال صيانة لا ترتبط بالهجمات.

وهاجمت روسيا منشآت التوليد والنقل الأوكرانية الأسبوع الماضي وخلال مطلع الأسبوع مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في العديد من المناطق.

وفي الشرق الأوسط، واصلت القوات الإسرائيلية هجومها على غزة أمس الأحد مع فشل وساطة تقوم بها قطر ومصر بدعم من الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس بشأن وقف إطلاق النار.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية يوم السبت إن القوات الأمريكية اشتبكت مع ست طائرات مسيرة تابعة للحوثيين في جنوب البحر الأحمر بعد أن أطلقت الجماعة أربعة صواريخ باتجاه ناقلة نفط مملوكة للصين.