السبت 24 فبراير 2024 مـ 09:12 مـ 14 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أيام الخير كله .. فرحة مزارعي قنا أثناء حصاد قصب السكر: عيد ننتظره كل عام

جانب من حصاد محصول القصب
جانب من حصاد محصول القصب

عند زيارتك لمحافظة قنا في هذه الأيام تجد مشاهد لن تراها في أي مكان آخر، حيث ترى عمالًا يقومون بكسر قصب السكر، وجِمال وقاطرات وجرارات وقطارات الديكوفيل محملة بمحصول القصب متوجهة إلى مصانع السكر، لذا يطلق عليه موسم الخير للمزارعين والعمال.

جانب من حصاد القصب

 

كسر وحصاد قصب السكر في قنا

 

والتقت «أهل مصر» عددًا من العمال الذين يعملون في كسر وحصاد قصب السكر داخل الأراضي الزراعية، لنتعرف على مراحل كسر وحصاد القصب من الأرض إلى المصنع.

جانب من حصاد القصب

وقال الهواري شكري، أحد المزارعين بمحافظة قنا، إن موسم الزرع يكون ما بين شهري مارس ومايو، ويظل بعدها القصب في الأرض إلى العام التالي، وخلال العام يمر بمراحل متعددة من زراعة وعزق الأرض وريها، وتنظيفها من الحشائش، ورش الأسمدة الكيماوية.

جانب من حصاد القصب

وأضاف إسلام، أحد العمال بحقول القصب في قنا، أن عملية كسر القصب تتم باستخدام الفأس 'الطورية'، ثم مرحلة تقشير عيدان القصب من القش، وإزالة 'القالوح' منه وهى الورقة الخضراء التي تعلو عيدان القصب، والتي تستخدم كغذاء للحيوانات.

جانب من حصاد القصب

وأشار علي، أحد العمال بحقول القصب في قنا، إلى أنه يجرى بعد ذلك تحميل القصب على الجِمال، التي بدورها تنقله إلى القاطرات والجرارات، وعربات خطوط الديكوفيل، ليتم شحنها بواسطة الشحانين، لتتجه بعد ذلك إلى مصانع السكر بمدن نجع حمادي ودشنا وقوص.

جانب من حصاد القصب

يُذكر أن اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أوضح أن محافظة قنا تُعد الأولى في إنتاج السكر على مستوى الجمهورية من خلال 3 مصانع لتكرير وإنتاج السكر بمدن نجع حمادي ودشنا وقوص، موضحاً أن المساحة المنزرعة بمحصول قصب السكر بمحافظة قنا تبلغ حوالى 120 ألف و96 فداناً تمثل حوالى 35٪ من إجمالي المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية، تنتج حوالى 3 ملايين طن قصب خام تنتج بدورها حوالى 300 ألف طن سكر سنوياً.

جانب من حصاد القصب