السبت 24 فبراير 2024 مـ 08:22 مـ 14 شعبان 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

انتهاك البراءة.. اغتصاب طفلة من ذوي الهمم في أطفيح.. شابان يعتديان على طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة بكلب بوليسي‎

أخبار الحوادث
أخبار الحوادث

على الرغم من أن القانون صارم بحق ذوي الهمم والذي يتضمن عقوبات رادعة لمن يحاول التنمر أو إلحاق الأذى بهم أو حرمانهم من حقوقهم، إلا أن هناك من يحاول أن يتجاوز في حقهم، وبدلًا من أن يحظى ذوي الاحتياجات الخاصة بعناية صحية طبيعية كغيرهم من البشر لممارسة حياتهم الطبيعية، إلا أنهم أكثر عرضة للخطر من غيرهم، لذلك فهم بحاجة إلى متابعة حثيثة من ذويهم، بالإضافة إلى إرشادهم لكيفية التصرف في حال تعرضهم للأذى.

Advertisements

ومن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة المساواة مع أقرانهم الأصحاء، بالإضافة إلى حقهم في التعليم والتأهيل والرعاية دون تمييز، وذلك بعد واقعة اغتصاب فتاة معاقة على يد جارها "سائق توكتوك" بمنطقة حلوان.

تستعرض "فيتو" حكايات يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الآونة الاخيرة، بداية من التنمر والاعتداء وأكثرها بشاعة حوادث الاغتصاب، في التقرير التالي:

اغتصاب طفلة من ذوي الهمم في أطفيح

كشفت تحقيقات نيابة جنوب الجيزة الكلية عن تفاصيل صادمة في واقعة اغتصاب صغيرة تعاني من إعاقة ذهنية على يد قريب والدتها.

وتسلمت النيابة العامة تقرير الطب الشرعي الخاص بتوقيع الكشف الطبي على الطفلة المجني عليها وتضمن: "أنه بعد الكشف الطبي على الطفلة، تبين أن "شهد.ع.ك"، 9 سنوات، تعاني من إعاقة ذهنية ومن ذوي القدرات الخاصة، ومن خلال المناظرة تبين أنها للاغتصاب".

كانت أجهزة الأمن بالجيزة تلقت اخطارا من مستشفى أطفيح العام، بوصول الطفلة في حالة إعياء شديدة، ومصابة بنزيف حاد، وبانتقال قوة من مباحث اطفيح للمستشفى، والاستماع لأقوال والدها، ويعمل مزارع، اتهم شابا يدعى "إسلام" بارتكاب الواقعة، وتبين أنه تربطهم به صلة قرابة من ناحية الأم.

وقال الأب في تحقيقات النيابة، أنه فوجئ بتأخر ابنته عن المنزل لعدة ساعات، وبالبحث عنها فوجئ بأحد الجيران يخبره، بأن "شهد" تبكي في الشارع وهي عائدة من "الكتاب"، ولما رآها فوجئ بها تنزف من منطقة أسفل البطن وملابسها ملطخة بالدماء.

وشرح الأب في التحقيقات تفاصيل اكتشاف تعرض ابنته للجريمة قائلا: اللي حصل إن بنتي كانت موجودة في الدار بتاعة تعليم القراءة والكتابة بناحية أطفيح وده لأنها عندها نسبة إعاقة ذهنية وبعد ما خلصت ورجعت لقيتها بتقولي يا بابا أنا بطني بتوجعني وأنا قولتلها استني شوية والوجع ده هيروح وبعد شويه لقيتها بتقولي أنا تعبانة فرفعت ملابسها أشوف في أيه فلقيت في دم على الملابس بتاعتها لحد بطنها من فوق فبعد كده بقولها مين اللي عمل فيكي كده قالت لي اللي عمل فيا كده إسلام ابن ستی زينب وروحت أخدتها وورتني بيت اللي حصل فيه كده وده بيت فيه مواشي ولكن لقيت الباب مقفولا".

شاب يغتصب معاقة ذهنيا في الصعيد

وفي محافظة قنا ألقت الأجهزة الأمنية هناك القبض على شاب متهم باغتصاب فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة، مستغلًا إعاقتها الذهنية.

تلقى مدير أمن قنا، اللواء محمد أبو المجد، إخطارًا من قسم بندر قنا، يفيد بورود بلاغ بتعرض الفتاة "أ. ن. ع."، 27 سنة، من ذوي الاحتياجات الخاصة، للاغتصاب من قبل أحد الأشخاص، ولم يمكنها الكشف عن هويته، نظرًا لعدم قدرتها على النطق جيدًا.

اغتصاب فتاة معاقة ذهنيا بحلوان

لم تختلف حلوان جنوب محافظة القاهرة عن جنوب العاصمة حيث شهدت جريمة بشعة، أثارت غضب واستياء أهالي منطقة حلوان جنوب القاهرة خلال الفترة الماضية، أقدم عليها سائق تجرد من إنسانيته بعدما سول له شيطانه باغتصاب فتاة معاقة ذهنيًا، مستغلًا ضعفها وعدم قدرتها على المقاومة.

وكان مأمور قسم شرطة حلوان، تلقى بلاغًا من ربة منزل يفيد أنّ مجهولا اغتصب ابنتها (17 عامًا) المعاقة ذهنيا، بعد أن جردها من ملابسها وكتم أنفاسها، وفر هاربًا بعد فقدانها الوعي.

شابان يعتديان على طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة بكلب بوليسي‎

الواقعة

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، "فيديو" لشابين يخيفان طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة، عن طريق الاعتداء عليه من خلال كلب بوليسي، بينما لم يتضح مكان ولا زمن تصوير الواقعة، ما تسبب فى حالة من الغضب بين مستخدمي فيس بوك، مطالبين الكشف عن هويتهما ومحاكمتهما.

 

ضبط شخصين لاحتجازهما طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة ومساومة أهله

نجحت وزارة الداخلية في كشف ملابسات واقعة اختطاف طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ومساومة أهله، في أسيوط.

تبلغ لمركز شرطة الفتح بمديرية أمن أسيوط من كل من (عامل - مقيم بدائرة قسم شرطة أول أسيوط، مشرف بدار أيتام كائنة بدائرة المركز) بغياب نجله (مودع بالدار لكونه من ذوي الاحتياجات الخاصة) عقب خروجه من الدار متوجهًا لمدرسته لأداء الامتحان.

وأوضح العامل أنه تلقى اتصالا هاتفيا من هاتف محمول (محدد) أبلغه المُتصل أنه مُقيم بمنطقة شبرا الخيمة بالقليوبية، وأنه متحفظ على نجله المُتغيب لقيامه بسرقة هاتف محمول منه، وطلب رد قيمة الهاتف.

تم تشكيل فريق بحث جنائي برئاسة قطاع الأمن العام ومشاركة إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن أسيوط، توصلت جهوده إلى تحديد مرتكبي الواقعة (حاصل على دبلوم - مقيم بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة بالقليوبية، عامل - مقيم بدائرة مركز شرطة إطسا بالفيوم).

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما، وبرفقتهما المتغيب وبمواجهتهما قررا بأنهما عثرا على الغائب بأحد الشوارع بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة، وقاما باصطحابه واحتجازه داخل مخبز يعملان به بدائرة القسم، وقاما بالاتصال بأهليته لابتزازهم والحصول منهم على مبالغ مالية، وتم بإرشادهما ضبط الهاتف المستخدم في الواقعة.

حماية ذوي الهمم مسئولية الدولة

أكد الخبير الأمنى اللواء خالد الشاذلي أنه يجب على الدولة أن تتكفل بحماية الأشخاص ذوى الهمم، من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة لرعايتهم، ومنع كل الاعتداءات والانتهاكات التى يتعرضون لها، وهو الأمر الذى سيدفع أفراد المجتمع لاحترامهم.

وطالب "الشاذلي" الدولة ووزارة الداخلية بتوفير أماكن خاصة لذوي الهمم بأقسام الشرطة حتى يتاح لهم التقدم بالشكاوى أو تحرير المحاضر دون عناء.

تشريع قوانين لحماية ذوي الهمم

وطالب خبير علم الإجتماع الدكتور إبراهيم عز الدين، أن تشريع قوانين جديدة تهدف لحماية ذوى الاحتياجات الخاصة، سيكون له دور إيجابي لحماية تلك الفئة، خاصة فى ظل تعدد وتكرار الحوادث التى راح ضحيتها أشخاص معاقون.

وذكر “عز الدين”، أن المجتمع له دور أساسى لتوفير الحماية للمعاقين، من خلال نشر الفكر الإيجابى تجاه هؤلاء الأشخاص والتأكيد على حقوقهم، وتوفير الرعاية اللائقة بهم وتوحيد كل الجهود بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى للحد من تلك الجرائم بالإضافة إلى ضرورة توجيه الخطاب الدينى فى المساجد والكنائس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع باقى أفراد المجتمع لرفع كفاءتهم.

و