الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 08:09 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أمريكا تعلن عودة الرحلات الجوية لطبيعتها بعد العطل الذي شل حركة الطيران

الطائرات الأمريكية، فيتو
الطائرات الأمريكية، فيتو

أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية اليوم الخميس، عن عودة رحلاتها إلى طبيعتها، مضيفة أنها لا ترى أي تأخيرات أو إلغاء للرحلات.

مهندس وراء شل حركة الطيران الأمريكية

 

وتسبب عطل غامض في شل حركة الملاحة الجوية في سماء الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأربعاء، ولم يكشف عن السبب حتى قبل وقت قليل بعد أن بدأت المعلومات تتكشف وتبين أن مهندسا يقف وراء الأمر.

تغريدة إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، فيتو

وكانت وكالة إدارة الطيران الفيدرالي في الولايات المتحدة أمرت أمس الأربعاء، بوقف الرحلات الجوية في سماء البلاد، إثر عطل أصاب نظام (NOTAM)، الذي يعمل على تحذير الطيارين من المخاطر المحتملة طوال مسار الرحلة.

 

وساد اعتقاد في البداية أن الأمر ناجم عن هجوم سيبراني، حتى أن مسؤولا عسكريا أمريكيا كبيرا قال إن لو ثبت أن العطل في نظام الطيران هجوم، فإنه سيعد "عملا حربيا".

 

لكن تبين أن الأمر مجرد خلل فني، على الأقل وفقا للتصريحات التي أدلى بها المسؤولون الأمريكيون حتى الآن.

 

وقالت شبكة "إي بي سي نيوز" إن الخلل الفني كان ناجم عن خطأ غير مقصود وقع أثناء عملية صيانة مقررة سلفا.

عطل الخطوط الجوية في أمريكا

ونقلت الشبكة عن مسؤول مطلع على الأمر: "هناك مهندس عمل على استبدال ملف بآخر"، مشيرا إلى أن هذا المهندس لم يكن يدرك أن الأمر ينطوي على خطأ كبير.

الطيران الأمريكي، فيتو

ومع ذلك، أكد المسؤول أن "الخطأ لم يكن مقصودا وقد كلّف البلاد ملايين الدولارات".

 

وفي السياق نفسه، ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن الملف الذي عطّل الحركة الجوية كان يتضمن قاعدة بيانات متعطلة (داخل نظام NOTAM).

 

وفي النهاية، يبدو أن الخلل الفني الذي ضرب حركة الطيران كان خطأ بشريا في الأساس.

 

ونتيجة لهذا الخطأ بدأ النظام في إظهار المشكلات قبل أن يتعطل بالكامل، وقد كشف تحقيق لاحق أن استبدال الملف هو الذي أدى لكل ما حدث.

وفي بيان صدر الأربعاء، قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها تواصل التحقيق في الانقطاع و"اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لمنع حدوث هذا النوع من الاضطراب مرة أخرى".

 

وأضاف البيان "لقد تتبع عملنا الأولي الانقطاع إلى ملف قاعدة بيانات تالف"، مؤكدًا "في هذا الوقت، لا يوجد دليل على هجوم إلكتروني".

 

ولا تزال إدارة الطيران الفيدرالية تحاول تحديد ما إذا كان أي شخص أو "إدخال روتيني" في قاعدة البيانات مسؤولا عن الملف التالف، حسبما قال مسؤول حكومي مطلع على التحقيق في انقطاع نظام NOTAM لشبكة CNN.

 

ونقلت CNNعن مصدر آخر وصف لها حصريا كيفية حصول الانقطاع.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.