الخميس 16 مايو 2024 مـ 08:10 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جولد بيليون: 1.8% زيادة في أسعار الذهب عالميًا منذ مطلع الأسبوع الجاري

ارتفاع أسعار الذهب عالميا
ارتفاع أسعار الذهب عالميا


شهد الذهب ارتفاع بشكل طفيف خلال تداولات اليوم الجمعة في ختام تداولات هذا الأسبوع بعد ارتفاع كبير في أسعار الذهب منذ مطلع الأسبوع الجاري على حساب تراجع حاد في مستويات الدولار الأمريكي بعد تغير السياسة النقدية للبنك الفيدرالي الأمريكي.


تتداول أسعار الذهب الفوري وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2042 دولار للأونصة مسجلا ارتفاع بنسبة 0.2%، وذلك بعد أن ارتفع يوم أمس بنسبة 0.4% مسجلًا أعلى مستوى هذا الأسبوع عند 2047 دولار للأونصة ومنذ بداية الأسبوع ارتفع سعر الذهب بنسبة 1.8% مرتفعًا من أدنى مستوى في 3 أسابيع سجله عند 1973 دولار للأونصة ليربح الذهب 67 دولار حتى الآن.

وكشف تحليل جولد بيليون أن الارتفاع الكبير في مستويات الذهب يأتي بدعم من انهيار مستويات الدولار وعوائد السندات الحكومية الأمريكية، وذلك بعد اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الذي شهد انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة ليتوقع تخفيض الفائدة العام القادم بمقدار 75 نقطة أساس.
و ساعد هذا على انتعاش أسعار الذهب مع تراجع تكلفة الفرصة البديلة للمعدن النفيس الذي لا يقدم عائد لحائزيه مقارنة مع السندات الأمريكية التي تقدم عائد يرتفع بارتفاع أسعار الفائدة.
وتعد البيانات الأخيرة عن الاقتصاد الأمريكي وقوة قطاع العمالة يدل أن الاقتصاد الأمريكي سيشهد سيناريو الهبوط الناعم، بمعنى تراجع معدلات النمو بشكل تدريجي دون سقوط الاقتصاد في الركود الحاد، وبالرغم من كون هذا لن يكون في صالح الذهب الذي يتزايد الطلب عليه في أوقات الركود، ولكن حقيقة خفض الفائدة وخروج الاستثمارات من القطاع البنكي الأمريكي وسوق السندات سيدعم الذهب بشكل كبير.

أما عن البيانات الاقتصادية التي صدرت يوم أمس عن الاقتصاد الأمريكي فقد أظهر مؤشر اعانات البطالة الأمريكية تراجع إلى 202 ألف من القراءة السابقة 221 ألف، بينما ارتفع مؤشر مبيعات التجزئة في نوفمبر بنسبة 0.3% مقارنة مع انخفاض سابق بنسبة 0.2%.