الجمعة 3 مايو 2024 مـ 03:46 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

وزيرة التخطيط: انخفاض معدلات الفقر يؤكد أننا على الطريق الصحيح

الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

نفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، قياس معدلات الفقر طبقًا لرؤية الحكومة المصرية، مؤكدةً أنه يجري قياسها وفقًا للمعايير الدولية.

 

وقالت السعيد، في كلمته التي ألقاها خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، التي عُقدت اليوم، الاثنين، لمناقشة الموازمة العامة، إن الحكومة المصرية لا تقوم بوضع مؤشرات معدلات الفقر، موضحًة أن المعدلات يتم وضعها وفقًا للمعايير العالمية، فيما تتم مراجعتها من قِبل المؤسسات الدولية المُختصة بهذا الشأن.

 

وكشفت السعيد عن انخفاض معدلات الفقر في مصر من 32.5% إلى 29.7%، مؤكدةً أن الحكومة لديها عزم وإرادة لتخفيضها بشكل أفضل.

 

ودللت على خطط الحكومة لتقليل معدلات الفقر، مؤكدةً أنه وبالرغم من ضآلة النسبة إلا أن ذلك يعني أن الدولة المصرية تسير في الاتجاه الصحيح.

 

ولفتت وزيرة التخطيط إلى أن مصطلح معدلات الفقر لم يعد يتوقف على مقدار الدخل فقط، لكنه يتشعب ليصل إلى متوسط ما يحصل عليه الفرد من خدمات مثل الصحة والتعليم والصرف الصحي والبنية الأساسية وشبكة الطرق وغيرها من الخدمات التي تقدم للمواطنين.

 

وأشارت السعيد إلى نجاح برامج الحكومة لخفض معدلات الفقر، والتي شملت الحماية الاجتماعية والاستثمارات والدعم التمويلي، ليتحرك مؤشرها من 6.2% إلى 4.5%.

 

وشددت على ضرورة مواجهة الفقر عبر وضع ضوابط لمعدلات النمو السكاني ، من خلال أكثر من محور مثل التمكين الاقتصادي للمرأة وتوفير فرص عمل لها، وكذلك عبر رفع خصائص السكان.

 

ورفضت السعيد أن يكون هناك انفصال بين الموازنة العامة المطروحة حاليا وبين الواقع على الأرض، مؤكدة أن هذه الموازنة لمدة عام ونعمل مع كافة الجهات من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطن.