الإثنين 20 مايو 2024 مـ 08:33 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

8 نصائح لدعم صحة العمود الفقري.. تعرف عليهما

صحة وطب  العمود الفقري
صحة وطب العمود الفقري

يتعرض العديد من الأشخاص لمشاكل العمود الفقري، وهو عبارة عن سلسلة من العظام تتراكب فوق بعضها كحجرات البناء، وتفصل بينها وسادات تدعى بالأقراص، وتساعد على امتصاص الحمل والضغط، كما تلعب صحة العمود الفقري دورًا محوريًا في الصحة العامة لعدة أسباب أساسية مثل الدعم والحركة، وحماية الجهاز العصبي، والوقاية من الآلم، والصحة العاطفية.

ووفقًا لما نشر في موقع تايمز أوف إنديا، الشباب هم أكثر عرضة للمشاكل المتعلقة بالعمود الفقري بسبب عاداتهم وأنشطتهم، بما في ذلك الوضعية السيئة، حيث يجلس العديد من الشباب في أوضاع غير ملائمة، أو يسيئون استخدام أجهزة الكمبيوتر دون مراعاة بيئة العمل، مما يؤدي إلى اختلال توازن العضلات وإجهاد العمود الفقري.

وأشار خبراء الصحة، إلى أن إجهاد العضلات أيضًا يمكن أن يكون سبب في مشاكل العمود الفقري، حيث يمكن أن تؤدي الأنشطة التي تتطلب جهدًا بدنيًا مثل الجري والرفع وممارسة الرياضة إلى إجهاد العضلات إذا لم يتم تدريب العضلات أو تكييفها بشكل كافٍ.

أسباب مشاكل العمود الفقري

الانزلاق الغضروفي، فقد يؤدي رفع الأحمال الثقيلة أو القفز من المرتفعات إلى إزاحة الأقراص الموجودة بين الفقرات، مما يؤدي إلى تهيج الأعصاب والضغط وألم الساق المنتشر.

داء الفقار وعرق النسا، ويمكن أن تساهم إصابات الإفراط في الاستخدام والسمنة في الجذع في حدوث هذه الحالات، مما يسبب الألم والانزعاج.

نصائح لدعم صحة العمود الفقري

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع التركيز على تمارين تقوية الجذع، واليوجا، والتمارين الهوائية لتقوية عضلات العمود الفقري.أثناء رفع الأوزان الثقيلة، ينصح بثني الركبتين والحوض بدلًا من الانحناء بزاوية 90 درجة.الحفاظ على نشاط الجسم، وتجنب فترات الجلوس الطويلة عن طريق أخذ فترات راحة وممارسة الأنشطة البدنية.تجنب الإصابة بالسمنة واستخدام الأثاث المناسب في العمل والمنزل.الامتناع عن التمدد الزائد ورفع الأوزان الثقيلة في أوضاع غير ملائمة.لا تتجاهل آلام الظهر، لأنها يمكن أن تتطور إلى إزعاج مزمن.عدم حمل الحقائب الثقيلة بشكل مفرط، خاصة على كتف واحدة أو على الظهر.عدم الإفراط في التدخين، واستهلاك الكحول.