الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

جامبيا تتهم ثمانية جنود بمحاولة انقلاب فاشلة

سياسة  جامبيا
سياسة جامبيا

اتهمت حكومة دولة جامبيا، ثمانية جنود بالخيانة والتآمر؛ لدورهم في محاولة انقلاب فاشلة الشهر الماضي، وفقًا لما أفادت به وكالة رويترز.

وقالت حكومة جامبيا، في بيان لها، إن مجموعة من الجنود اعتُقلت لصلتها بمحاولة الانقلاب في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا والتي يبلغ عدد سكانها 2.5 مليون نسمة وتحيط بها السنغال بالكامل تقريبًا.

وتابع البيان: حكومة جامبيا وجّهت اتهامات لثمانية جنود من القوات المسلحة الجامبية بتهمتي الخيانة والتآمر لارتكاب الخيانة، وأضافت: أن أحد الجنود ما زال طليقًا فيما تم حبس بقية الجنود احتياطيًّا.

زعماء غرب ووسط إفريقيا يدينون محاولة الانقلاب بجامبيا

وأدان زعماء منطقة غرب ووسط إفريقيا محاولة الانقلاب الأخيرة، وسط مخاوف أوسع بشأن استقرار المنطقة، ولم ترد أي معلومات حول من يقف وراءها أو ما إذا كانت مرتبطة بالنظام السابق.

وأوضحت التقارير الإعلامية، أن محاولات الانقلاب شائعة في جامبيا، التي لا تزال تعاني منذ أكثر من عقدين في ظل حكم الرئيس السابق يحيى جامع، والذي استولى على السلطة عام 1994، وأحبط عدة محاولات للإطاحة به قبل أن يخسر انتخابات أواخر عام 2016 أمام أداما بارو.

وشهد غرب إفريقيا، ستة انقلابات عسكرية ناجحة منذ عام 2020، ما يمثّل تراجعًا للديمقراطية في منطقة كان يُنظر إليها على أنها تحرز تقدمًا في التخلص من لقب حزام الانقلاب، والذي وصفتها به الدول الغربية.