الأحد 29 يناير 2023 مـ 03:38 صـ 8 رجب 1444 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أول دولة تعترف بالعملات الإلكترونية

اعتراف السلفادور وتغريدة إيلون ماسك.. ”البيتكون” يعود للصدارة

البيتكوين يحظى باعتراف رسمي
البيتكوين يحظى باعتراف رسمي

أقر البرلمان السلفادوري مساء أمس، الأربعاء، على الاعتراف بالعملة الإلكترونية "البتكوين" كعملة قانونية.

وأيد الرئيس السلفادوري نجيب أبوكيلة الفلسطيني الأصل تلك الخطوة غير المسبوقة، في إطار سعيه لتعزيز خطط نمو الدولة الواقعة في أميركا الوسطى.

وتقضي المادة الأولى من نص هذا القانون، بأن الهدف من هو الاعتداد بالبتكوين كعملة قانونية، تتمتع بكافة الصلاحيات، ويتم التعامل بها بلا قيود.

يأتي قرار البرلمان السلفادوري، بعد فترة من التراجع والانهيار في سوق العملات الرقمية، ليكون بمثابة "قُبلة الحياة" التي أعادت للأسهم الخضراء رونقها المفقود.

وكشف موقع "كوين ماركت كاب" المتخصص في تحليل العملات الرقمية، عن ارتفاع معدلات نمو معظم العملات الرقمية الشهيرة؛ منذ بداية شهر يونيو.

ووصل عدد العملات الرقمية المتداولة إلى 10.296 عملة بإجمالي قيمة سوقية بلغت 1.645 تريليون دولار.

وجاء إعلان منصة "كوينباس" عن تمكين مُستخدميها المدرجين بالقائمة البيضاء، من استخدام العملات الإلكترونية، لإجراء عمليات الدفع والشراء على "أبل باي" و"غوغل باي"، كأحد الأسباب الفاعلة في صعود القيمة السوقية للعملات المُشفرة.

وأكد الخبير الاقتصادي، الدكتور أحمد معطي، أن خبر سماح منصة كوينباس لعملائها بالشراء من شركتي "غوغل" و"أبل"، يعد خبرًا إيجابيًا لمن يعملون في سوق العملات الرقمية، نظرًا لما تمثلة تلك المنصة - مُدرجة بالبورصة الأمريكية - من ثِقل.

وكشف معطي عن تفاصيل الاتفاق بين كوينباس، وعملاقي التكنولوجيا، والذي يقضي بأن يقوم العميل بعملية الشراء بالعملة المشفرة عن طريق المنصة، على أن تقوم الأخيرة بتحويل قيمة العملات إلى الدولار الأميركي، والدفع لـ "غوغل" و"أبل".

وقلل الخبير الاقتصادي المعروف من تأثير ذلك القرار مؤكدًا أنه كان سيمثل فارقًا جوهريًا لو كانت كوينباس ستتعامل بالعملات الرقمية في المُطلق.

ورجح الدكتور أحمد معطي صعود العملات الرقمية مؤخرًا، إلى عدة عوامل أخرى أبرزها تغريدة إيلون ماسك التي عزز فيها القيمة السوقية لـ"الدوجكوين".