الخميس 9 مايو 2024 مـ 08:31 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مجدى صادق :يطالب بالتوسع فى التأشيرات الإلكترونية لتعزيز جذب الأجانب لمصر

مجدى صادق
مجدى صادق

أشاد عضو غرفة شركات السياحة مجدي صادق بالإجراءات الأخيرة للدولة المصرية في مجال دعم وتعزيز قطاع السياحة، باعتباره أحد الروافد المهمة للعملة الصعبة والتي باتت تشكل تحديًا رئيسيًا للاقتصاد المحلي خلال الفترة الراهنة.

‎وحققت مصر أرقام تاريخية في إيرادات السياحة خلال 2022، بتسجيل زيادة بنسبة 37% إلى 12.2 مليار دولار مقارنة بـ8.9 مليار في 202. فيما سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 20222023 نحو 10.3 مليار دولار.

وقال صادق ، إن الحكومة اتخذت العديد من القرارات التي ساهمت بشكل كبير فى زيادة النشاط السياحي، والتي يأتي على رأسها تسهيل الحصول على التأشيرات، موضحًا أن هناك تأشيرة مجانية للترانزيت للمسافرين القادمين مع شركة مصر للطيران لمدة 96 ساعة فى مصر.

وأشاد بقرار رئيس مجلس الوزراء بمنح السائحين الأجانب الوافدين على متن اليخوت السياحية الأجنبية إقامة سياحية لمدة 3 شهور بدلاً من شهر، فضلاً عن إقرار إصدار تأشيرة متعددة الدخول لمدة 5 سنوات، حيث تسمح التأشيرة لحاملها بالإقامة لمدة 90 يوما في السفرة الواحدة، بقيمة 700 دولار، مع استمرار الرسوم المقررة على التأشيرات المعمول بها حاليا، مؤكدًا أن جميع التأشيرات تساهم فى تسهيلات الدخول إلى مصر.

‎وشدد «صادق» على ضرورة أن تشمل التأشيرات الإلكترونية عدد أكبر من الدول، حيث أن هذه التأشيرات اقتصرت على 74 دولة فقط، في حين أن هناك نحو 150 دولة، مضيفًا «على الأقل يجب فتح التأشيرات لنحو 120 دولة».

وفيما يتعلق بالاستثمار في القطاع، شدد على ضرورة إعطاء حوافز لجذب المستثمرين مثلما تفعل دول مثل المغرب، حيث تمنح هذه الدول أراض مجانية للمستثمرين وإعفاء ضريبي وجمركي، مضيفًا «على سبيل المثال تمنح الدولة الأرض للمستثمر ويقوم بالبناء وبعد 5 سنوات من انتهاء البناء يبدأ التشغيل مما يوفر عمالة مصرية، وهو ما يوفر للدولة حصيلة ضريبية أكبر ويرفع الطاقة التشغلية والسياحية والفندقية لمصر».

‎وأضاف «صادق» أن السياحة هى المورد الأهم لعلاج نقص العملة الأجنبية في البلد، مشيراً إلى أنه من المستهدف تحقيق إيرادات سياحية بقيمة 15 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

‎وأكد على ضرورة أن تنظر الدولة لقطاع السياحة على أنه مشروع أمن قومي ومشروع الدولة الرئيسي لما لها من دور في جذب النقد الأجنبي وتقوية الجنيه المصرى.

‎ولفت إلى ضرورة وجود تسهيلات أمنية وسرعة في عملية التحول الرقمى في القطاع السياحي، لتقليل الوقت الذى يهدره السائح خلال زيارته لمصر.

‎وقال إن مدينه العلمين الجديدة وضعت مصر على مسار السياحة طوال العام، بعد ما كانت معروفة بالسياحة الشتوية، لافتًا إلى أنه تم إعداد مهرجان العلمين باحترافية شديدة، ليرى العالم بأجمعه هذا المنتج الجديد.

موضوعات متعلقة