الإثنين 20 مايو 2024 مـ 12:37 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

بعد قفزة فى أسعار الخام العالمية

فاينانشال تايمز: البيت الأبيض فى حالة ذعر بسبب ارتفاع تكاليف البنزين

بايدن
بايدن

أثار ارتفاع أسعار الوقود فى الولايات المتحدة القلق فى العاصمة واشنطن فى الوقت الذى يكثف فيه الرئيس جو بايدن محاولته لإعادة انتخابه من خلال الترويج لخفض التضخم وقوة الاقتصاد الأمريكى.

وبحسب ما نشرته فاينانشال تايمز، يأتى ارتفاع تكاليف البنزين إلى أعلى مستوى لها فى تسعة أشهر بعد قفزة بنسبة 20 فى المائة فى أسعار الخام العالمية هذا الصيف، وذلك بعد أن خفضت السعودية وروسيا الإمدادات.

أعادت هذه الخطوة إحياء التوقعات بشأن 100 دولار لبرميل النفط هذا العام - ومخاوف جديدة بشأن التداعيات السياسية.

قال بوب مكنالي، المستشار السابق للرئيس جورج دبليو بوش: "إن البيت الأبيض فى حالة ذعر كاملة، مضيفا أن أى رئيس فى المنصب مهدد عندما ترتفع أسعار الضخ بسبب التأثير على ثقة المستهلك وتصنيف موافقة الرئيس".

قال مسؤول فى البيت الأبيض إن الإدارة تواصل مراقبة أسعار البنزين عن كثب، وأضاف "من المهم أن نتذكر أن الأسعار لا تزال منخفضة بما يزيد عن دولار منذ ذروتها الصيف الماضي".

أمضى بايدن الأسابيع الأخيرة فى الترويج لسياسته الأقتصادية، مشيرًا إلى تباطؤ التضخم وخلق فرص عمل قياسية.لكن الجمهوريين استغلوا الزيادات الأخيرة فى أسعار الوقود، وألقوا باللوم عليهم فيما وصفه حاكم فلوريدا رون ديسانتيس بأنه "حرب بايدن على الطاقة الأمريكية".

قال المحللون لفاينانشال تايمز، أن الطلب العالمى على النفط قد سجل رقما قياسيا جديدا بلغ 102.8 مليون برميل يوميا فى يوليو، وسط زيادة فى السفر الجوى والمرونة الاقتصادية فى الولايات المتحدة والهند، وطلب أقوى من المتوقع على النفط من الصين.

يستعد السياسيون من واشنطن إلى أوروبا لتداعيات الارتفاعات المتجددة فى أسعار الوقود. وقال دان ييرجين، نائب رئيس ستاندرد آند بورز جلوبال: "إذا دخلنا الخريف مع ارتفاع الطلب وشح العرض، فسوف يستمر الضغط التصاعدي". "ويمكنك أن ترى بالفعل المشاغب تتصاعد على أعناق الناس فى واشنطن."