الخميس 9 مايو 2024 مـ 08:07 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

لتنشيط سياحة اليخوت.. مصر تقدم تسهيلات وتنشئ موقعًا إلكترونيًا

مجدى صادق
مجدى صادق

تخطت وزارة النقل المصرية إجراءات حكومية لتسهيل سياحة اليخوت، وتم استحداث نافذة رقمية لتبسيط الإجراءات تحت إشراف قطاع النقل البحري، وذلك في إطار حملة ترويجية أطلقتها الوزارة.

وأفاد بيان رسمي صدر عن قطاع النقل البحري، أن مالك اليخت أو من ينوب عنه لا يحتاج لأكثر من 30 دقيقة لإدخال بيانات مركبه وعدد ركابه وبرنامج الرحلة بالكامل، ثم تقوم النافذة الرقمية بإرسالها آليًا إلى الجهات المعنية لمراجعة البيانات، وإرسال موافقتها إلى موقع النافذة الرسمي، وتحصيل الرسوم إلكترونيًا.

وفي سياق ذلك، أطلقت وزارة النقل المصرية، موقعًا إلكترونيًا على شبكة الإنترنت، يتيح لمستخدميه من ملاك اليخوت، تبسيط الإجراءات الخاصة عند الوصول للموانئ في مصر

وربطت وزارة النقل المصرية نافذتها الرقمية بالمواقع الرسمية لكل من إدارة الجوازات والهجرة والجنسية، بما يتيح الحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول الركاب المتواجدين على متن اليخت، وكذلك للموقع الرسمي لهيئة قناة السويس لإتمام إجراءات عبور اليخت الأجنبي لقناة السويس، إذا كان ضمن برنامج الرحلة لليخت وطبقًا لموقع المغادرة وموقع الوصول.

تنشيط سياحة اليخوت في مصر

وفي هذا الإطار، لفت عضو غرفة شركات السياحة مجدي صادق، إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجه بضرورة تقديم تسهيلات لسياحة اليخوت، خاصة مع وجود البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، والساحل في سيناء.

وأضاف مجدى صادق، أن صاحب اليخت ما عليه سوى تسجيل بياناته في الموقع الإلكتروني، ووضع المستندات المطلوبة، ليحصل على التأشيرة في غضون 30 دقيقة، وذلك بهدف التسويق لمصر وتنشيط سياحة اليخوت.

وتابع صادق أن اليخوت يمكنها البقاء في مصر لمدة 3 أشهر وفق التسهيلات، مشيرًا إلى أن البلاد تقدم أيضًا للزوار الذين يريدون حضور احتفال ما في البلاد تأشيرة "ترانزيت" مجانية من المطار، من خلال "مصر للطيران".

وفيما أشار إلى أن هناك كمًا هائلًا من اليخوت في دول الخليج والبحر المتوسط، أشار إلى أن سياحة اليخوت هامة، خاصة في مدينة مرسى العلم، التي ستصبح مستقبلًا منطقة لسياحة اليخوت، بسبب الشعاب المرجانية الموجودة فيها وقربها من المواقع الأثرية.