السبت 27 أبريل 2024 مـ 07:57 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

هل الشبكة من أركان الزواج، الدكتورة سعاد صالح ترد (فيديو)

الشبكة، فيتو
الشبكة، فيتو

الشبكة، قالت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر إن الشبكة هدية من العروس لعروسه، وليست شرطا أو ركنا من الزواج، والهدية دلالة على رغبة الشاب فى الزواج من الفتاة، موضحا: " قد تكون جزءا من المهر وهذا على حسب الاتفاق بين أهل العروسين".

وأضافت فى مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر جديدة"، تقديم الإعلامية إنجي أنور المذاع على فضائية "ETC": " الرسول صلى الله عليه وسلم دعا إلى التيسير فى المهر لدرجة أنه زوج ابنته فاطمة بدرع، وقال الرسول أكثرهن بركة أيسرهن مهرا، وهناك شيئان يجب التفريق بينهما إذا كانت الشبكة خارج المهر فهي هدية، وإذا كانت جزء من المهر فهى كذلك وحسب الاتفاق بين الطرفين، ويجب التيسير فى الزواج لأنه فيه عفة".

 

Advertisements

حقوق العروس المالية

وعن حقوق العروس المالية التى أقرتها الإسلام، أكدت أن المهر حق للمرأة وهى يجب أن تمتلكه وفقا لقول تعالي فى سورة النساء: " وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً"، موضحة: " بعد عقد القران يكون حق الفتاة تجهيز مسكن حسب قدرة العروس، والمهر والنفقة والمعيشة الكريمة".

دار الإفتاء تكشف بدائل الشبكة

أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: ما هي بدائل الشبكة التي تكون من الذهب للمقبلين على الزواج في الإسلام؟ حيث ارتفعت أسعار الذهب في الآونة الأخيرة ارتفاعًا كبيرًا، ممَّا ترتَّب عليه صعوبة تحصيل (الشبكة) من بعض الشباب المقبلين على الزواج؛ فهل لا بد أن تكون من الذهب، أو يجوز أن نضع لها بدائل، كأن تكون من الفضة مثلًا؟

الفضة بدلًا عن المصوغات الذهبية

وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة إذا تم التراضي عند الخطبة على كون الشبكة من أي مال آخر له قيمة؛ كالفضة وغيرها بدلًا عن المصوغات الذهبية، فلا مانع من ذلك شرعًا، بل هو الأقرب لتحقيق مقاصد الزواج الشرعية؛ تيسيرًا لأمر الزواج وترغيبًا فيه.

وأضافت وتوصي دار الإفتاء المصرية المُقبلِينَ على الزواج وذويهم بعدم المغالاة أو المبالغة في مطلوبات الزواج، ولا في تجهيزات بيت الزوجية؛ فذلك من جملة ما حَثَّ عليه الشرع الشريف وحَضَّ عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.